تأثير العدالة المدركة على التزام العميل فى العلاقة مع العلامة التجارية /
The effect of perceived justice on customer commitment in the relation with the brand
مى حسام حسنى حسن ؛ إشراف على عجوة : علياء سامى
- القاهرة : مى حسام حسنى حسن : 2021
- 291 ورقة : (45) ملحق ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
سعت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على مدركات العميل نحو عدالة العلاقة مع العلامة التجارية: و تأثير ذلك على مستوى التزامه فى العلاقة: و ذلك فى ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة: و من أبرزها: تقييم العميل لجودة الخدمة الكلية المقدمة إليه (جودة المخرجات: و جودة التفاعل: و جودة البيئة): يُضاف إلى ذلك جودة العلاقة بين العميل و العلامة التجارية: والتي تشتمل على: (قيمة العميل: ورضا: و ثقة العميل بالعلامة التجارية). كما هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المضامين الاتصالية التى تهتم الشركة بنشرها على صفحتها بـ±فيسبوك»: و مدى توظيفها للأدوات التفاعلية المتاحة عبر تلك المواقع فى دعم العلاقة مع العلامة التجارية: و كيفية توظيف الشركات لتكتيكات الالتزام عبر تلك الصفحات. و استعانت الباحثة فى إطار هذه الدراسة بنموذج ±العدالة المدركة كأداة تسويقية»: و اعتمدت على منهج المسح بشقيه: ±مسح المضمون»؛ و ذلك للرسائل الاتصالية عبر صفحات ±فيسبوك» الخاصة بالشركات محل الدراسة: و ±مسح الجمهور»؛ إذ تم سحب عينة متاحة: قوامها (400) مفردة من عملاء الشركات محل الدراسة (فودافون: وى: زانوسى: يونيون إير)؛ بواقع (100( مفردة من كل شركة: و ذلك بعد أن قامت بإجراء دراسة استطلاعية لاختيار الشركات عينة الدراسة. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: من أبرزها: كشفت النتائج ارتفاع إدراك المبحوثين فى الشركات الأربع للعدالة التفاعلية: و من ثَمَّ فقد تفوقت على الأبعاد الأخرى للعدالة من حيث تقييم المبحوثين لها: و هو ما يعكس إدراك الشركات لأهمية تطوير مهارات العاملين و سلوكياتهم: و تقديم برامج تدريبية؛ لتعليم الموظف كيفية التعامل مع العميل
الجودة الكلية المدركة للمنتجات والخدمات العدالة المدركة جودة علاقة العميل بالعلامة التجارية