نهى محمد أحمد عبدالحليم

برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طفل الروضة / A program based on the theory of brain-based learning to develop the English language skills of a kindergarten children نهى محمد أحمد عبدالحليم ؛ إشراف نجلاء السيد عبدالحكيم محمد : محمد محمود عطا - القاهرة : نهى محمد أحمد عبدالحليم : 2021 - 160 ص : (90) ملحق : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لدى أطفال الروضة من6:5 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية لأطفال المستوى الثانى فى رياض الأطفال و إعداد مقياس مهارات اللغة الانجليزية لدى الأطفال من 6:5 سنوات: و تطبيقه على الأطفال: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث استخدمت أدوات و مواد بحثية تمثلت فى: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة: مقياس مهارات اللغة الإنجليزية: (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ: (إعداد الباحثة): و بعد ان تأكدت الباحثة من صدق و ثبات أدوات الدراسة؛ تم تطبيقها على عينة الدراسة التى تم اختيارها بالطريقة العمدية (القصدية): و وقع الاختيار على الروضة النموذجية بمركز تنمية الطفولة المبكرة لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (25) طفلا: و المجموعة الضابطة و عددها (25) طفلا: و بذلك أصبحت عينة الدراسة مكونة من (50) طفلا: و قد استخدمت الباحثة كلا من الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون : اختبار مان ويتنى: المتوسطات و الانحرافات المعيارية: نسبة الكسب المعدلة ل بليك: حجم الأثر لاختبار ويلكوكسون: حجم الأثر لاختبار مان ويتنى: معامل ألفاكرونباخ: (اختبار تى): و قد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى أطفال المستوى الثانى بالروضة



التعلم المستند إلى الدماغ طفل الروضة مهارات اللغة الإنجليزية