TY - BOOK AU - رانيا صالح راغب محمد الخولى AU - احمد عبدالرحيم العمرى : AU - رانيا سمير إلياس : AU - سعاد عبدالعزيز ابراهيم نجلة : TI - فاعلية برنامج موسيقى لتنمية الانتباه لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - رانيا صالح راغب محمد الخولى : KW - اضطراب طيف التوحد KW - الانتباه KW - برنامج موسيقى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على كيفية التحقق من فاعلية برنامج موسيقى لتنمية الانتباه لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد منهج البحث: شبه التجريبى و المنهج شبه التجريبى يعد منهجا مناسبا لموضوع البحث. مجتمع و عينة البحث: يمثل مجتمع البحث الحالى جميع الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: بمحافظة البحر الاحمر، و قد تم اختيار 14 طفل و طفلة كعينة اساسية للبحث من جمعية الامل لذوى الاحتياجات الخاصة و المشهرة برقم (117) لسنة 2000م . بنفس المحافظة. أهم نتائج الدراسة :فى ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج أنه امكن تنمية تحقق إكساب الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ما يأتى: تنمية مهارات الانتباه لدى الطفل و تحسين مدة الانتباه لإتمام الهدف بشكل صحيح: و تحسين الانتباه المشترك. تنمية مهارات التنشئة الاجتماعية و السلوكيات و التعبير عن المشاعر مثل (الفرحة و الحزن - زيادة التفاعل مع الزملاء من الاطفال - الالتزام بالتعليمات - ادراك الثواب و العقاب - تنمية مهارات اللعب التعاونى و اللعب بالمشاركة و لعب الادوار و الالتزام سواء الطفل قائد او مقود، كما يساعد الطفل على الانتماء لزملائه و المجتمع المنتمى له و التفاعل معه. تنمية المهارات اللغوية مثل معرفة و تقليد (اصوات الحيوانات). وجود نسبة تحسن فى الاستجابة و التقبل من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد عينة البحث بعد ممارسة البرنامج الموسيقى المقترح. تم اكتساب بعض السلوكيات الايجابية من خلال تطبيق البرنامج الموسيقى المقترح على الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. تنمية المهارات المعرفية و الادراكية مثل معرفة الاتجاهات - فوق - تحت - يمين - شمال - بجانب UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -