تكفيت المعادن و ترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر /
Metals inlay and its inlay with precious stones in ancient Egypt until the end of the late period
دينا أحمد زين العابدين بيومى ؛ إشراف علا فؤاد العبودى : دينا رفعت صبحى
- القاهرة : دينا أحمد زين العابدين بيومى : 2021
- 387 ص أشكال ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار المصرية
تتناول هذه الدراسة موضوع "تكفيت المعادن وترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر" و تتكون الدراسة من مقدمة و أربعة فصول وخاتمة بأهم النتائج وذلك على النحو التالى: الفصل الأول: الترصيع و التكفيت و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم. يتناول هذا الفصل الحديث عن المفردات الدالة و المرتبطة بكلمة "ترصيع" و "تكفيت" المعادن: و بداية استخدام الترصيع و التكفيت فى الفن المصرى القديم: و المراحل المرتبطة بهما: و الأسلوب التقنى لكل منهما و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم ثم الحديث عن الأسلوب التقنى للنيلو و ارتباطه بالتكفيت. الفصل الثانى: القائمون بترصيع و تكفيت المعادن و ورش العمل الخاصة بهما. اختص بدراسة ورش صناعة المنتجات المعدنية المرصعة بالأحجار الكريمة و المكفتة بالمعادن النفيسة: و ألقاب القائمين بترصيع المعادن و تكفيتها و مهامهم داخل ورش العمل: و أهم الأدوات المستخدمة فى ترصيع و تكفيت المعادن: ثم الوضع الإدارى و الاجتماعى للقائمين بترصيع المعادن و تكفيتها من خلال آثارهم الباقية. الفصل الثالث: المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن تطبيقًا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن: و يلى ذلك تناول نماذج من الأعمال الفنية المكفتة بالمعادن النفيسة من خلال النصوص: و نماذج من المنحوتات المعدنية المكفتة بالمعادن النفيسة التى تنقسم إلى هيئات الأرباب-هيئات الربات-هيئات الملكات و المتعبدات الإلهيات و هيئات الملوك: ثم تناول نماذج الفنون الصغرى المكفتة بالمعادن النفيسة. الفصل الرابع: المدلول الدينى والرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن تطبيقا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن