نيرفانا احمد على حسن

العلاقة بين الاتصال التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى و مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمى للشباب الجامعى المصرى / نيرفانا احمد على حسن ؛ إشراف على عجوة : محمد عتران - القاهرة : نيرفانا احمد على حسن : 2021 - 323ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

مشكلة الدراسة: تتلخص المشكلة البحثية فى الإجابة علي تساؤل رئيسى: ما تأثير الاتصال التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى على مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمى للشباب الجامعى المصرى؟ اهداف الدراسة: استهدفت الدراسة التعرف على معدلات استخدام الشباب الجامعى لمواقع التواصل الاجتماعى: و تحديد الي اى مدى يستخدم الشباب الجامعى مواقع التواصل الاجتماعى لخدمة الاغراض الأكاديمية: و التعرف على مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمى لدى الطالب الجامعى المصرى: و تحديد العلاقة بين الاتصال التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى و مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمى للشباب الجامعى المصرى: و تحديد و تحليل اراء و وجهات نظر الشباب الجامعى حول مواقع التواصل الاجتماعى من حيث: اسباب و دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعى و مدى تأثير تلك المواقع على العلاقات الاجتماعية بالإضافة الى تحديد العلاقة بين العلاقة بين مدى استخدام الشباب الجامعى لمواقع التواصل الاجتماعى لخدمة الأغراض الاكاديمية و متغير نوع الجامعة. منهج الدراسة: اعتمدت الباحثة على المنهج المسحى و هو احد المناهج التى تدخل فى اطار البحوث الوصفية: و يعد هذا المنهج مناسب لدراسة المتغيرات الديمغرافية للشباب الجامعى المصرى و التى تشمل: السن و التعليم و النوع و المستوى الاقتصادى الاجتماعى و ذلك للحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة و هو تحديد العلاقة بين الاتصال التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى و مستوى الدافعية للإنجاز الاكاديمى لدى الشباب الجامعى المصرى. مجتمع الد ا رسة: تمثل مجتمع الدراسة فى الشباب الجامعى المصرى ممن تتراوح أعمارهم بين ( 18- 21) عام فى كل من الجامعات الحكومية و الخاصة و الاجنبية العاملة فى مصر: و ذلك بهدف تحديد العلاقة بين الاتصال التفاعلى عبر مواقع التواصل الاجتماعى و مستوى الدافعية للإنجاز الاكاديمى لديهم



الاتصال التفاعلى الإنجاز الأكاديمى مواقع التواصل الاجتماعى