إيمان أحمد على قرنى

تصور مقترح لتطوير واقع ممارسة أخصائى ذوى الاحتياجات الخاصة لمنهج مونتسورى : بحث إثنوجرافى / A proposed visualization of the Montessori approach to a specialist with special needs : An ethnographic approach إيمان أحمد على قرنى ؛ إشراف أسامة محمود فراج : رحاب أحمد إبراهيم - القاهرة : إيمان أحمد على قرنى : 2021 - 145 ص: (35) ملحق : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير واقع ممارسة أخصائى ذوى الاحتياجات الخاصة لمنهج مونتسورى: و قد تم استخدام المنهج الإثنوجرافى من خلال معايشة الباحثة لمجتمع البحث و الاندماج مع عينة البحث: و من خلال إعداد استمارة ملاحظة لتطبيقها على عينة البحث البالغ عددها (16) أخصائية لذوى الاحتياجات الخاصة: و توصل البحث الى مجموعة من النتائج: أهمها: ضرورة اهتمام التربوييين القائمين على التعليم و كذلك القائمين على مراكز التربية الخاصة بتطبيق منهج مونتسورى مع الأطفال الطبيعيين و الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة: و أهمية دفع أرباب العمل الأخصائيين المستخدمين لمنهج مونتسورى إلى الالتحاق بالدورات التدريبية الخاصة بممارسة منهج مونتسورى من حين إلى أخر: و أهمية تنسيق أرباب العمل بمراكز التربية الخاصة لبعض الزيارات الميدانية للأخصائيين العاملين لديهم لمراكز التربية الخاصة ذات الخبرة فى تطبيق منهج مونتسورى



أنشطة مونتسورى معلم التربية الخاصة منهج مونتسورى