فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد

استخدام مبدأ نوافذ الفرص فى التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد / Using the principle of windows of opportunity in early intervention to develop social communication skills among children of the autism spectrum فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد ؛ إشراف نجلاء السيد عبدالحكيم : مرفت سيد مدنى - القاهرة : فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد : 2021 - 186 ص : صور ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

يهدف البحث الحالى الى: الاكتشاف المبكر لاضطراب طيف التوحد من سن (9شهور: 15شهراً) من عمر الطفل مع إعداد مقياس و برنامج على التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد: و استخدمت الباحثة المنهج - شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى طيف التوحد (بنتان و ثلاثة ذكور) من سن (9شهور: 15شهراً). و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لطفل التوحدى (إعداد الباحثة) - برنامج لتنمية مهارات الأطفال (إعداد الباحثة). و توصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين القبلى و البعدى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لصالح القياس البعدى - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين البعدى و التتبعى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى



طيف التوحد مهارات التواصل الاجتماعى نوافذ الفرص