تقييم فاعلية استراتيجيات إدارة العلاقات مع الجمهور فى بناء سمعة المنظمة : دراسة حالة /
Evaluating effectiveness of relationship management strategies in building organization reputation : A case study
حاتم على حيدر مقبل الصالحى ؛ إشراف سلوى العوادلى
- القاهرة : حاتم على حيدر مقبل الصالحى : 2021
- 407ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
هدفت الدراسة إلى رصد و تقييم استراتيجيات إدارة العلاقة فى الجامعات الأهلية اليمنية: و معرفة فاعليتها فى بناء السُّمعة: و استكشاف دور جودة العلاقة كمتغير وسيط بين المتغيرات المستقلة (استراتيجيات إدارة العلاقة: و السلوك الاتصالى الفعَّال للجمهور: و مألوفية الجمهور للمُنظَّمة) و المتغير التابع بناء السُّمعة: و تم تطبيق الدراسة فى جامعتى (العلوم و التكنولوجيا: و العلوم الحديثة): بالاعتماد على منهج دراسة الحالة: إلى جانب منهج المسح. و تم الجمع بين الأساليب الكيفية و الكمِّية فى جمع البيانات: باستخدام أدوات متعددة؛ منها: صحيفة تحليل المحتوى: التى تم توظيفها فى جمع و تحليل بيانات المواقع الإلكترونية للجامعتين و صفحتيهما على الفيس بوك: و المواد الإعلامية و الوثائق الصادرة عنهما. و دليل المقابلات المُتعمِّقة: الذى تم استخدامه فى جمع البيانات من مسؤولي الجامعتين البالغ عددهم ثمانية مسؤولين: كما وُظِف الاستقصاء فى جمع البيانات من عينة قِوامها 450 طالبًا وطالبةً من الجامعتين: تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية (الاحتمالية) متعددة المراحل. و توصَّلت الدراسة إلى العديد من النتائج: أهمها: تصدّرت استراتيجية الإيجابية المرتبة الأولى: بينما و ردت استراتيجية تأكيد الشرعية فى المرتبة الأخيرة: فى المواقع الإلكترونية للجامعتين. مقابل تصدُّر استراتيجية الوصول المرتبة الأولى: و ورود استراتيجيتى تأكيد الشرعية ومشاركة المهام فى المرتبة الأخيرة على صفحتي الجامعتين بالفيس بوك: و جاء مستوى ممارسة جامعة العلوم و التكنولوجيا لاستراتيجيات إدارة العلاقة متوسطا عبر موقعها الإلكترونى: و مرتفعًا عبر صفحتها على الفيس بوك. فى المقابل: جاء مستوى ممارسة جامعة العلوم الحديثة لاستراتيجيات إدارة العلاقة منخفضا عبر موقعها الإلكترونى: و متوسطًا عبر صفحتها على الفيس بوك
استراتيجيات إدارة العلاقة العلاقات العامة بناء السمعة