TY - BOOK AU - دعاء حسن عبداللطيف عزب AU - أمانى سعيدة سيد إبراهيم : AU - أيمن سالم عبدالله : TI - فاعلية برنامج قائم على جداول النشاط المصورة فى تنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية و أثره على الكلام التلقائى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - دعاء حسن عبداللطيف عزب : KW - اضطراب طيف التوحد KW - الحصيلة اللغوية التعبيرية KW - الكلام التلقائى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على جداول النشاط المصورة فى تنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية و القدرة على الكلام التلقائى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: تكونت العينة البحثية من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المتوسط بمستشفى السلامة و جمعية عائشة بالجيزة: تراوحت أعمارهم بين (3-6) سنوات بمتوسط عمرى قدره (4,17): و انحراف معيارى قدره (1,03): و تراوحت نسب ذكائهم بين (80-90) درجة معدلة بمتوسط قدره (83,8) درجة معدلة: و انحراف معيارى (3,82): تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين و متساويتن إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة: و تم استخدام المنهج التجريبى: تكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (تقنين: عبدالموجود عبدالسميع: 2017): و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض اضطراب طيف التوحد (تعريب عادل عبدالله: 2006): و مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة المصرية (أيمن سالم: 2018): و مقياس القدرة على الكلام التلقائى لدى أطفال اضطراب طيف التوحد (كمال أبوالفتوح: 2009): و مقياس الحصيلة اللغوية التعبيرية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية و القدرة على الكلام التلقائي لأطفال المجموعة التجريبية: مع استمرار فاعلية البرنامج خلال فترة المتابعة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -