حبيبة محمد صابر بركات

برنامج تدريبى مدمج لمعلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة / An inclusive training program for kindergarten teachers and parents to activate inclusion culture according to some new trends حبيبة محمد صابر بركات ؛ إشراف منى محمد على جاد : السيد عبدالقادر شريف : سماح عبدالفتاح محمد مرزوق - القاهرة : حبيبة محمد صابر بركات : 2021 - 292 ص : صور ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى "فاعلية برنامج تدريبي مدمج لمعلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج برياض الأطفال فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة": و برزت أهمية الدراسة فى تدريب المعلمات و تلبية احتياجاتهن التدريبية اللازمة و تطوير مهارتهن و معارفهن للوصول بهن إلى مستوى الأداء الفًعَّال للتعامل مع الأطفال المدمجين و أسرهم: و- أيضا - تدريب أولياء الأمور لمعرفة قوانين و آليات الدمج و حقوقهم و واجباتهم سواء أولياء أمور الأطفال العاديين أو المدمجين. و تألفت عينه الدراسة من (85) معلمة رياض أطفال من (14) محافظة من محافظات الجمهورية: كما تآلفت عينة أولياء الأمور من (30) ولى أم؛ (15) ولى أمر للأطفال العاديين و (15) ولى أمر للأطفال المدمجين من محافظة القاهرة الكبرى: و اتبعت الدراسة المنهج التجريبى: واستخدمت الباحثة استبيان مبدئي لكل من المعلمات و أولياء الأمور لرصد الواقع و مقياس الاحتياجات اللازم توافراها لدى معلمات رياض الأطفال لتفعيل ثقافة الدمج. و أيضاً - استبيان لأولياء الأمور لمعرفة الاحتياجات الأساسية اللازمة لهم و برنامج تدريبي لكل من المعلمات و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة: (جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) و استغرق تطبيق البرنامج التدريبى للمعلمات مدة (12 أسبوع) و تطبيق برنامج أولياء الأمور (6 أسابيع). و توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمات و أولياء الأمور قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى: مما يؤكد على أهمية البرامج التدريبية للمعلمات و لأولياء الأمور فى تفعيل ثقافة الدمج برياض الأطفال



الاتجاهات الحديثة فى الدمج البرنامج التدريبى المدمج ثقافة الدمج