TY - BOOK AU - أحمد ممدوح عبدالواحد العشماوى AU - السيد محمد خاطر : AU - ايمان مصطفى كمال مسلم : TI - أثر تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) على أداء مؤسسات التعليم العالى : : دراسة مقارنة / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - أحمد ممدوح عبدالواحد العشماوى : KW - الاعتماد KW - مؤسسات التعليم العالى KW - مستوى الأداء N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية - قسم الدراسات المهنية الضبط الإحصائى و توكيد الجودة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) على أداء مؤسسات التعليم العالى (دراسة مقارنة) بكلية الطب جامعة المنوفية كمؤسسة من مؤسسات التعليم العالى بجمهورية مصر العربية و الحاصلة على الاعتماد عام 2013 و تم تجديد الاعتماد لها عام 2018 من الهيئة العامة لضمان جودة التعليم بالاعتماد (نقاء) و قد تم اختيار عدد (5) معيار للدراسة من عدد (12) معيار كالتالى (معيار القيادة و الحوكمة: و معيار إدارة الجودة و التطوير: و معيار أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة: و معيار الجهاز الإدارى: و معيار الطلاب و الخريجون: و تم عمل نموذج استبيان لكل محور من محاور الدراسة: بالإضافة إلى نموذج استبيان مستوى الأداء: و تم توزيع عدد (2) نموذج استبيان لكل فرد أأحدهما عبارة عن نموذج استبيان الخاص بمحور الدراسة و الأخر نموذج استبيان مستوى الأداء لمقارنة كل معيار على حده مع مستوى الأداء) و تم التوزيع لعدد (306) مفردة من المستجيبين و التى تمثل جميع العاملين بالمؤسسة من القيادات: و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة: و الجهاز الإدارى و الطلاب و الخريجون: و قام الباحث بتبنى المنهج التحليلى الوصفى و تم جمع البيانات و تحليلها بإستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) و تم عمل تحليل للدراسة الذاتية للكلية قبل الاعتماد و بعد الاعتماد. و خلصت الدراسة إلى أن المؤسسة التعليمية قامت بتطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) و أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين تطبيق المعايير محل الدراسة و مستوى الأداء داخل المؤسسة التعليمية: و قد قدمت الدراسة عدة توصيات يمكن الأخذ بها و الإستفادة منها UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -