فعالية برنامج تدريبى قائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لطلاب الجامعة /
The effectiveness of training program based on the use of the7Es learning cycle strategy to develop the creative problem solving skills and academic achievement in the educational psychology course for university students
ولاء مصطفى محمد نور الدين ؛ إشراف أمانى سعيدة سيد إبراهيم : خلود عبدالغفار إبراهيم
- القاهرة : ولاء مصطفى محمد نور الدين : 2021
- 306 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لدى طلاب جامعة دمنهور: و تكونت عينة الدراسة من: (31) طالب و طالبة كمجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية و (31) طالب و طالبة كمجموعة ضابطة، و تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين فى المفاهيم العلمية: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى لملائمته لموضوع الدراسة: و كانت أدوات الدراسة: (مقياس مهارات حل المشكلة الابداعى: الإختبار التحصيلي): وكانت نتائج الدراسة على: وجود أثر للبرنامج التدريبي على تنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة: و أوصت الدراسة إلى: توظيف استراتيجية دورة التعلم فى تعلم مقررات العلوم الإنسانية بصورة عامة و علم النفس بصفة خاصة للمراحل الدراسية المختلفة: و عقد دورات تدريبية للمعلمين و أعضاء الهيئة التدريسية: لتدريبيهم على كيفية تطبيق دورة التعلم بمراحلها السبع خلال العملية التعليمية: و إدخال دورة التعلم السباعية القائمة على النظرية البنائية ضمن مناهج طرق التدريس فى الكليات و المعاهد ذات العلاقة بإعداد المعلم لتطوير العملية التعليمية
استراتيجية دورة التعلم السباعية النظرية البنائية مهارات حل المشكلة الابداعى