TY - BOOK AU - ولاء مصطفى محمد نور الدين AU - أمانى سعيدة سيد إبراهيم : AU - خلود عبدالغفار إبراهيم : TI - فعالية برنامج تدريبى قائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لطلاب الجامعة / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - ولاء مصطفى محمد نور الدين : KW - استراتيجية دورة التعلم السباعية KW - النظرية البنائية KW - مهارات حل المشكلة الابداعى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لدى طلاب جامعة دمنهور: و تكونت عينة الدراسة من: (31) طالب و طالبة كمجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية و (31) طالب و طالبة كمجموعة ضابطة، و تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين فى المفاهيم العلمية: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى لملائمته لموضوع الدراسة: و كانت أدوات الدراسة: (مقياس مهارات حل المشكلة الابداعى: الإختبار التحصيلي): وكانت نتائج الدراسة على: وجود أثر للبرنامج التدريبي على تنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة: و أوصت الدراسة إلى: توظيف استراتيجية دورة التعلم فى تعلم مقررات العلوم الإنسانية بصورة عامة و علم النفس بصفة خاصة للمراحل الدراسية المختلفة: و عقد دورات تدريبية للمعلمين و أعضاء الهيئة التدريسية: لتدريبيهم على كيفية تطبيق دورة التعلم بمراحلها السبع خلال العملية التعليمية: و إدخال دورة التعلم السباعية القائمة على النظرية البنائية ضمن مناهج طرق التدريس فى الكليات و المعاهد ذات العلاقة بإعداد المعلم لتطوير العملية التعليمية ER -