مصطفى عطية الشيخ إسماعيل

أثر برنامج تدريبى للذكاء الاجتماعى فى تحسين إدارة الذات وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية = The effect of a training program for social intelligence on improving self-management and quality of life for secondary school students / The effect of a training program for social intelligence on improving self-management and quality of life for secondary school students مصطفى عطية الشيخ إسماعيل ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : أمانى سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : مصطفى عطية الشيخ إسماعيل : 2021 - 282ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي للذكاء الاجتماعى فى تحسين إدارة الذات و جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية و ذلك باستخدام المنهج التجريبى: تحددت الدراسة الحالية بخصائص العينة المستخدمة فيها و التى تألفت من (60) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية (الصف الثانى الثانوى) منمدرسة اسماء بنت أبي بكر الصديق الثانوية بنات تابعة لإدارة البساتين و دار السلام التعليمية بمحافظة القاهرة. تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية: و شملت كل مجموعة (30) طالبة. تعددت الأدوات المستخدمة فى الدراسة: و هى مقياس الذكاء الاجتماعى: مقياس إدارة الذات: مقياس جودة الحياة: برنامج تدريبى للذكاء الاجتماعى لقياس أثره فى تحسين إدارة الذات و جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية: اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء: استمارة المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى كل من الذكاء الاجتماعى و إدارة الذات و جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية: كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى التتبعى للمجموعة التجريبية فى كل من الذكاء الاجتماعى و إدارة الذات و جودة الحياة



إدارة الذات الذكاء الاجتماعى جودة الحياة