ACRLالإطار العام للوعى المعلوماتى بالتعليم العالى بإستخدام معايير : دراسة ميدانية على طلاب الفرقة الأولى بكليات العلوم البحتة و التطبيقية و كليات العلوم الاجتماعية بجامعة حلوان /
A framework of information literacy for higher education using ACRL standards : A field study on first year students applied to pure and applied sciences and social sciences faculties at Helwan university
هبة الله سليمان عثمان السيد ؛ إشراف رندة إبراهيم عبدالبر : خالد حسين إبراهيم
- القاهرة : هبة الله سليمان عثمان السيد : 2020
- 219ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة حلوان - كلية الآداب - قسم المكتبات و المعلومات
هدفت الدراسة الى معرفة واقع مهارات الوعى المعلوماتى لدى طلاب السنة الأولى بكليات العلوم البحتة و التطبيقية و كليات العلوم الاجتماعية بجامعة حلوان: و ذلك بالإعتماد على منهج البحث المسحى بشقيه الوصفى و التحليلى بإعتباره أكثر المناهج البحثية ملائمة لرصد و وصف الوضع القائم للظاهرة محل الدراسة: و بإستخدام أداة البحث "الإستبان" و الذى تم تطويره بناءا على معايير (إيه سى آر إل) لكفاءة الوعى المعلوماتى بالتعليم العالى: و لقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أبرزها: تتوافر لدى غالبية مجتمع الدراسة مهارة صياغة رؤوس موضوعات أبحاثهم: و القدرة المتوسطة على تحديد احتياجهم المعلوماتى بوضوح و دقة: فئة العلوم التطبيقية فى صياغة رؤوس الموضوعات و التساؤلات و مراجعتها: و ننفيحها. تمثلت المهارة الأعلى لدى فئة العلوم التطبيقية فى البحث عن المعلومات: فيما بدا ضعف القدرات البحثية لدى فئتى العلوم البحتة و العلوم الاجتماعية نتيجة عدم تدريب الطلاب على استخدام قواعد البيانات. برزت مهارة فئتى العلوم البحتة و التطبيقية فى إختبار المصادر الداعمة للأبحاث تبعا لنوع المحتوى: بينما إفتقر طلاب العلوم الاجتماعية لتلك المهارة حيث فضلوا الأسها فى الاستخدام أيا كان مضمونة و مصدره: فضلا عن ضعف تحديد مدى كفاية المعلومات المجمعة
الثقافة المعلوماتية الوعى المعلوماتى محو الأمية المعلوماتية