سالمة أحمد محمود شرف

إدراك الجمهور المصرى للاتصالات الترويجية المضللة و علاقتها بالصورة الذهنية للشركات : دراسة مقارنة بين الوسائل التقليدية و الحديثة / Egyptian public's perception of the misleading promotional communications and its relation to the Companies image : A comparative study between the traditional and modern media سالمة أحمد محمود شرف ؛ إشراف محمد سيد عتران - القاهرة : سالمة أحمد محمود شرف : 2021 - 316 ص : صور ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

أهداف الدراسة: تعنى الدراسة بمدى إدراك الجمهور المصرى للاتصالات الترويجية المضللة عبر وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة و تأثيرها على الصورة الذهنية المشكلة لديهم نحو المسوقين فى مصر: و بيان أهم العوامل المؤثرة على فعالية التضليل الترويجى سواء عبر الوسائل التقليدية أو الحديثة: و كذلك التعرف على أساليب التضليل عبر مكونات المزيج الترويجى (الإعلان: التسويق المباشر: العلاقات العامة: تنشيط المبيعات: البيع الشخصى) للوقوف على أكثر الممارسات انتشارًا بوسيلتى التليفزيون و الإنترنت: و من ثَم مقارنة آليات و تكنيكات التضليل الترويجى و الاستراتيجيات التسويقية بين كل من الوسائل التقليدية و الحديثة "التليفزيون و الإنترنت" لبيان أوجه التشابه و الاختلاف فى الآليات و النتائج المتحققة: و تأثيرها على الصورة الذهنية المشكلة. و فى النهاية تقيم الدراسة الإجراءات التى يقوم بها جهاز حماية المستهلك لمواجهة التضليل الترويجى فى مصر: و مدى رضا المبحوثين عن أدائه و تفعيله لقانون حماية المستهلك. منهج و عينة الدراسة: تعتمد الدراسة على منهجى المسح و تحليل المضمون عن طريق مسح "أفراد من الجمهور المصرى العام من كل أنحاء مصر الذين تعرضوا لاتصالات ترويجية مضللة عبر الوسائل التقليدية أو الحديثة: (العينة:"كرة الثلج" و هى العينة المتاحة من الذين تعرضوا لاتصالات ترويجية مضللة: و حجمها:300 مفردة ): كما تم تحليل مضمون الإعلانات التليفزيونية الأكثر تضليلا للحملات الترويجية التى تطلقها الشركات العاملة فى مصر سواء من وجهة نظر المبحوثين أو الباحثة (العينة: عمدية"55 إعلانًا مضللا"): هذا بالإضافة إلى تحليل الدراسة كيفيا للصفحات الإليكترونية الكاشفة للتضليل الترويجي على موقع فيسبوك: و قد بلغ عددها (10 صفحات أو مجموعات إليكترونية): و التى تحاكي تجارب شرائية مضللة لأفراد من الجمهور المصرى بعد القيام بالشراء سواء عبر التسوق الإليكترونى أو التسوق المباشر



التضليل الخداع الترويجى و الصورة الذهنية للشركات الخداع التسويقى