خيرية محمد حمدان حمادنة

دراسة جماليات الفسيفساء الأموية فى فلسطين فى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة / A study of the umayysd mosaics beauty in the light of the modern archiological discoveries in Palestine خيرية محمد حمدان حمادنة ؛ إشراف جمال عبدالرحيم إبراهيم - القاهرة : خيرية محمد حمدان حمادنة : 2021 - 296 ص : لوحات ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية

هدفت الدراسة هو تسليط الضوء على جماليات فسيفساء الحضارة الأموية العريقة فى فلسطين فى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة بإعتبارها أولى الحقبات الإسلامية التى إهتمّت بفنون و هندسة العمارة: بعد أن كانت مقتصرة على تشييد القلاع والحصون أثناء الفتوحات الإسلامية: فبنى خلفاؤها المدن و أنشأوا القصور فى البوادى الصحراوية: و أعطوها الطابع الإسلامى و البيئى و عملوا على تطويرها بما يتلاءم مع بيئتهم الدينية و الطبيعية: حتى جاءت على شكل تحف معمارية فنية زاخرة بالزخارف الهندسية و الكتابية و النباتية: و لفتت أنظار الباحثين و علماء الآثار ليثبتوا أهميتها الإستراتيجية بعد دراستها و التأمل بمخططات قصورها الهندسية الخاصة: و لا شك بأن الخلفاء الأمويين وضعوا أولى بصمات التطوّر الحضارى فى العالم الإسلامى الذى ما زال صدى رقيه يتردد حتى يومنا هذا: و لعل دراسة جماليات الفسيفساء فى قصر المنية أحد أهم الإكتشافات الحديثة خير دليل على ما تموج به من عبق الفنان المسلم و إبداعه. كما تناولت الدراسة مقارنة بين الفسيفساء الأموى و الفنون الأموية الأخرى فى فلسطين من حيث القواسم الفنية المشتركة فى الألوان المستخدمة، و بين إختلافات موضوعات الفنون الأموية الاخرى



مدينة اريحا مدينة القدس مدينة طبريا