TY - BOOK AU - شيماء مسعد سيد أحمد مسعد AU - أحمد عبدالرحيم العمرى : AU - وفاء محمد كمال عبدالخالق : TI - فاعلية استراتيجية التوليف القصصى لتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - شيماء مسعد سيد أحمد مسعد : KW - إستراتيجية التوليف القصصى KW - الذاكرة العاملة KW - صعوبات التعلم N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث إعداد برنامج قائم على عرض مجموعة من الكروت مختلفة فى المضمون و يقوم الطفل باستدعاء جميع العمليات العقلية الداخلة فى الذاكرة العاملة لتأليف قصة و ربط هذه الكروت مع بعضها لتذكرها لينجز المهمة التى تم فرضها عليه و وضعه فى مشكلة لعبية حيث إن التذكر بالصور يعتبر إستراتيجية لتنمية التذكر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. تكونت عينة البحث من (13) طفلا و طفلة: حيث تتراوح أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات من أطفال المستوى الثانى (رياض الأطفال) ذوى صعوبات التعلم النمائية و روعى عند اختيارها أن يتوافر فيها معظم خصائص العينة الأساسية للدراسة: تتراوح درجات ذكائهم ما بين (90- 110) درجة ذكاء: و بطارية صعوبات التعلم النمائية "التشخيص و التدخل" (سهير كامل - بطرس حافظ: 2010): و مقياس أداء الذاكرة العاملة الملون (إعداد: الباحثة) حيث أسفرت نتائج البحث عن مدى فاعلية استخدام برنامج قائم على استراتيجية التوليف القصصى و علاقته بتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -