TY - BOOK AU - مجدى فتحى محمد على AU - إيمان يوسف البسويسى : AU - حورية مصطفى على : TI - تقييم مشروع "رؤية2015" لتنمية الصناعة التقليدية قى المغرب الصناعة النسجية بمدينة سلا - نموذجا : : دراسة ميدانية فى أنثروبولوجيا التنمية / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - مجدى فتحى محمد على : KW - الحرف التقليدية KW - رؤية 2015 KW - مدينة سلا N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الافريقية العليا - قسم الأنثروبولوجيا; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الحالية لتقييم مشروع رؤية (2015) لتنمية الحرف التقليدية بالمغرب، مع التركيز على الحرف النسجية بمدينة سلا؛ و من خلال هذا المنطلق كان علينا معرفة وضعية الحرفيين التقليديين و منتجاتهم بالمدينة مع الأسباب التى أدت الى بقائها؟ و ما العلة وراء اختفاء بعضها و اندثاره؟ و أهميتها فى الحياة الاجتماعية و الاقتصادية بها؟. لذلك كان من بين أهدافها التعرف على عادات وتقاليد مجتمع المدينة للوقوف على مدى تأثيرها على استمرار الحرف بالإضافة إلى تتبع مسار تنمية الحرف التقليدية بالمدينة للمقارنة بين ما تم قبل (رؤية) و ما تم بعده مع التعرف على مكانة الحرفى بالمدينة و إسهامات المرأة الحرفية بها بواسطة دراسة ميدانية بدأت بتاريخ 4/3/2017 و انتهت بتاريخ 4/4/2017. اتخذت الدراسة النظرية الوظيفية: نظرية رؤى العالم و نمط ويلز المثالى فثلاثتهم يعتبرون أداة تحليله مناسبة لموضوعها و تحقيق أهدافها؛ و انتهجت من المناهج المنهج التاريخى و الكيفى: و الأنثروبولوجى و المنهج التقييمى. اتخذت الدراسة الحرف النسجية كنموذج لتقييم المشروع: بواسطة دراسة الميدانية قائمة على الملاحظة و المشاهدة: و تتبع مراحل تصنيع بعض المنتجات كالملابس و الزربية و التطريز و التعرف على تقسيم العمل بها و وسائل تسويقها و المشكلات التى تقابلها فى الوقت الحالى و معرفة طرق التدريب و التعليم المتواجدة بالمدينة و أهم ما أضافه مشروع (رؤية) لها على مستوى التدريب و تطوير الأسواق بها: و مقارنة ذلك مع ما تم فى مدن مغربية أخرى: مع الوقوف على أثاره التنموية على الحرفة بالمدينة و سبل حل مشاكلها و تنميتها: و ما أضافه رؤية للحرفى الإنسان من دعم فنى و رعاية صحية و ثقافية و اجتماعية وفقا لمعايير التنمية المستدامة. توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها شمولية رؤية منذ بداية اعداده: و القائم على دراسة وافية لوضع القطاع الحرفى و امكانياته المتاحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -