الكتابات السردية للمرأة منذ عام 1899م حتَّى عام 1950م: دراسة نقدية /
The narrative writings of women since the year 1899 until the year 1950 : Critical study
منى جمال حسن على ؛ إشراف عبدالمطلب محمد زيد
- القاهرة : منى جمال حسن على : 2021
- 216ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
قامت الباحثة بدراسة الكتابات السردية للمرأة منذ عام (1899م) حتى عام (1950م) دراسة نقدية: و تم البحث فى كيفية بناء العناصر السرديّة المكونة لسرديات المرأة: كدراسة الزمان و المكان و الشخصيات و اللغة.. إلخ: و قد جاء تمهيد الدراسة فى مقالات أربع: تحدث الأول منها عن أهمية اختيار الموضوع: و تناول الثانى أهمية الدراسة: و جاء الثالث عن أهداف الدراسة: و الرابع عن منهج الدراسة: و جاء التمهيد عن التعريف بكتابات المرأة من رواية و قصة و سيرة؛ بوصفها ميدان الدراسة التطبيقية: ثمّ التعريف بالكاتبات على اختلاف زمانهن. و قد تناولت الباحثة فى الفصل الأول البناء الزمانى: و ينقسم إلى: أقسام الزمان السردى الزمن التاريخى: الزمن النفسى: الزمن الكونى: و مستويات الزمان السردى: علاقات التريب الزمانى (السرد الاسترجاعى- السرد الاستباقى) و علاقات المدة (وسائل تسريع السرد: وسائل إبطاء السرد): و علاقات التواتر بين الحكاية والقصة. و تناولت فيى الفصل الثانى أماكن الإقامة و تشمل (أماكن الإقامة الاختياريّة) و كانت كالتالى (البيت- الغرفة - القصر الحديقة - القرية) و أماكن الإقامة الإجباريّة و كانت كالتالى: (السجن المستشفى- الحريم) و أماكن الانتقال العامة (الطريق - الشارع) و أماكن الانتقال الخاصة (المقهى) و الأماكن الدينيّة: و الأماكن الطبيعية. و تناولت فى الفصل الثالث الشخصيات و طرق بنائها: فكانت دراسة طرق تقديم الشخصية وهما طريقتان: الطريقة المباشرة: و الطريقة غير المباشرة و تشمل (الحوار الخارجى الحوار الداخلى): ثم دراسة دلالة الأسماء فى كتابات المرأة: كما اختص الفصل أيضا بدراسة أنماط الشخصيّة (الشخصيات النامية أو المستديرة - الشخصيات الثابتة أو المسطحة). و الفصل الرابع فقد خصصته الباحثة لدراسة التشكيل الفنى: فجاء مشتملا على المزاوجة بين الفصحى و العامية - فنيّة التصوير - استدعاء التراث و توظيفه: ثم التذييل بالخاتمة و الفهرس و المراجع