TY - BOOK AU - منى جمال حسن على AU - عبدالمطلب محمد زيد : TI - الكتابات السردية للمرأة منذ عام 1899م حتَّى عام 1950م: : دراسة نقدية / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - منى جمال حسن على : KW - السرد KW - الكتابات KW - المرأة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - قامت الباحثة بدراسة الكتابات السردية للمرأة منذ عام (1899م) حتى عام (1950م) دراسة نقدية: و تم البحث فى كيفية بناء العناصر السرديّة المكونة لسرديات المرأة: كدراسة الزمان و المكان و الشخصيات و اللغة.. إلخ: و قد جاء تمهيد الدراسة فى مقالات أربع: تحدث الأول منها عن أهمية اختيار الموضوع: و تناول الثانى أهمية الدراسة: و جاء الثالث عن أهداف الدراسة: و الرابع عن منهج الدراسة: و جاء التمهيد عن التعريف بكتابات المرأة من رواية و قصة و سيرة؛ بوصفها ميدان الدراسة التطبيقية: ثمّ التعريف بالكاتبات على اختلاف زمانهن. و قد تناولت الباحثة فى الفصل الأول البناء الزمانى: و ينقسم إلى: أقسام الزمان السردى الزمن التاريخى: الزمن النفسى: الزمن الكونى: و مستويات الزمان السردى: علاقات التريب الزمانى (السرد الاسترجاعى- السرد الاستباقى) و علاقات المدة (وسائل تسريع السرد: وسائل إبطاء السرد): و علاقات التواتر بين الحكاية والقصة. و تناولت فيى الفصل الثانى أماكن الإقامة و تشمل (أماكن الإقامة الاختياريّة) و كانت كالتالى (البيت- الغرفة - القصر{u٢٠١٣} الحديقة - القرية) و أماكن الإقامة الإجباريّة و كانت كالتالى: (السجن المستشفى- الحريم) و أماكن الانتقال العامة (الطريق - الشارع) و أماكن الانتقال الخاصة (المقهى) و الأماكن الدينيّة: و الأماكن الطبيعية. و تناولت فى الفصل الثالث الشخصيات و طرق بنائها: فكانت دراسة طرق تقديم الشخصية وهما طريقتان: الطريقة المباشرة: و الطريقة غير المباشرة و تشمل (الحوار الخارجى الحوار الداخلى): ثم دراسة دلالة الأسماء فى كتابات المرأة: كما اختص الفصل أيضا بدراسة أنماط الشخصيّة (الشخصيات النامية أو المستديرة - الشخصيات الثابتة أو المسطحة). و الفصل الرابع فقد خصصته الباحثة لدراسة التشكيل الفنى: فجاء مشتملا على المزاوجة بين الفصحى و العامية - فنيّة التصوير - استدعاء التراث و توظيفه: ثم التذييل بالخاتمة و الفهرس و المراجع UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -