دراسة لتصاوير مخطوطتين "ليلى و المجنون" و "جنكئـ" المحفوظتين بمكتبة لونشيا الوطنية - بروما لم يسبق نشرهما : دراسة أثرية فنية مقارنة /
A study of the photography of Two manuscripts Layla and Madman and Jung : A comarative aristic archeological study
رضوى إسماعيل عبدالمعبود ؛ إشراف محمود إبراهيم حسين
- القاهرة : رضوى إسماعيل عبدالمعبود : 2021
- 3 مج : أشكال : لوحات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية
تضمنت الدراسة تصاوير لمنمنمات (مخطوط ليلى و المجنون و مخطوط جنگئـ) المحفوظتين بالقسم الشرقى من مكتبة لينشيا الوطنية: و لم يسبق نشرهما باللغة العربية: و تناول البحث دراسة مستفيضة لتصاوير منمنمات كل مخطوط من مخطوطات الدراسة على حدا: مخطوط ليلي و المجنون المحفوظ بالقسم الشرقى من مكتبة لينشى الوطنية و الذى يحفظ تحت رقم "21" فى الفهرس الجديد: و كان يحمل رقم قديما "82": و يحمل المخطوط اسم "ليونى كاتيانى". الامير الايطالي المالك للمخطوط قبل ان يضم الي المكتبة الوطنية: و يرجح من خلال التقويم صفحات المخطوط و الذى يعود الى 790هـ/ 1388م ربما يكون هو تاريخ كتابة متن المخطوط و ليس تاريخ تنفيذ منمنماته: بجانب ان التاريخ الموجود بنهاية مخطوط ليلى و المجنون لم يتضمن توقيع للخطاط و قبل التوغل فى الدراسة لم نعلم صحة هذا التاريخ من عدمه مع الاخذ فى الاعتبار ان اسلوب الكتابة يمكن ان يشير الى فترة زمنية معاصرة لهذا التقويم و ربما هى بداية وجود الدولة التيمورية بايران: و ان ثبت صحة تاريخ كتابة نص المخطوط نكون بصدد الحديث عن عمل ذو اهمية قصوى نظرا لقدم تاريخه و ندره ظهور الخط المكتوب به متونه و هو خط النستعليق الاسود اللامع: و قد حاولت الباحثة من خلال دراسة منمنمات هذا المخطوط الي ترجيح انه ربما تمت اضافة هذة المنمنمات الى صفحاته فى فترة تالية للدولة التيمورية بمدة كبيرة لانه من غير المعقول نسبتها لنفس الفترة التى نسبت اليه كتابات المخطوط: و من خلال الدراسة واهم العناصر و الاساليب الفنية و الصناعية التى تم استخدامها فى تكنيك تنفيذ تصاوير منمنمات مخطوط ليلى و المجنون رجحت الدراسة ان منفذ هذة المنمنمات ربما يكون الى حد كبير هو المصور مهر علي الذى كان يعمل ببلاط فتح على شاه قاجار ثانى حكام الدولة القاجارية التى حكمت ايران