برنامج تدريبى لتحسين مستوى الفهم القرائى و التعبير الكتابى لدى الطلاب الصم بالتعليم الجامعى /
A training program to improve level of reading comprehension and writing composition among deaf students in higher education
رحاب أحمد بيومى محمود ؛ إشراف حمدى محمد شحاتة عرقوب : سعيد عبدالرحمن محمد
- القاهرة : رحاب أحمد بيومى محمود : 2021
- 154 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
استهدفت الدراسة تحسين مستوى الفهم القرائى و التعبير الكتابى لدى الطلاب الصم بالتعليم الجامعى من خلال برنامج تدريبى. و تكونت عينة الدراسة من (30) طلاب من الطلاب و الطالبات الصم فى مرحلة التعليم الجامعى: و تم تقسيم أفراد العينة الى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) طلاب. و قد تم التكافؤ بين المجموعتين فى درجة الفقد السمعى: والمستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و القصور فى مستوى الفهم القرائى و التعبير الكتابي. و قامت الباحثة بإعداد اختبار الفهم القرائى للطلاب الصم و اختبار التعبير الكتابى للطلاب الصم. و كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعد فى مستويات الفهم القرائى و التعبير الكتابى: لصالح القياس البعدى: و وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطاترتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مستويات الفهم القرائى و التعبير الكتابى: لصالح المجموعة التجريبية. كما تم الاستدلال على استمرارية نتائج التدخل من خلال عدم وجود فروق دالة إحصائيـــًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى. و تمت مناقشة النتائج فى ضوء الأدبيات البحثية الحالية و الانتهاء ببعض التوصيات لبحوث مستقبلية