أثر برنامج قائم على مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب مواجهة الضغوط و خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية = The impact of a program based on the skills of positive thinking to improve coping styles stress and reduce the future anxiety among high school students /
The impact of a program based on the skills of positive thinking to improve coping styles stress and reduce the future anxiety among high school students
هالة سعيد خليفة إبراهيم ؛ إشراف نادية محمود شريف : دعاء أحمد هريدى
- القاهرة : هالة سعيد خليفة إبراهيم : 2021
- 168 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
يعد التفكير الإيجابى بكافة مهاراته مطلب ضرورى فى حياة المراهقين حتى يتمكنوا من مواجهة مشكلاتهم و هم مسلحين بأساليب مواجهة إيجابية حتى يتخطوا المشكلة: كذلك يتيح لهم التفكير الإيجابى فرص جيدة للتعامل مع حالات القلق و خاصة قلق المستقبل و تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تنمية مهارات التفكير الإيجابى فى تحسين أساليب مواجهة الضغوط و خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية: و قد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى. و تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (25) و مجموعة ضابطة وعددها (25). وتكونت أدوات الدراسة الأدوات من: مقياس القدرة العقلية (فاروق عبدالفتاح موسى) مقياس قلق المستقبل (محمد عبدالتواب عوض - سيد عبدالعظيم محمد) مقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة) البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة). و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس أساليب مواجهة الضغوط: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات االمجموعة التجريبية و الضابطة على مقياس قلق المستقبل
أساليب مواجهة الضغوط قلق المستقبل مهارات التفكير الإيجابى