TY - BOOK AU - سارة على سليم حسانى AU - محمود إِبراهيم حسين : TI - شجرة الحياة فى الفنون الإسلامية : : دراسة آثارية فنية مقارنة / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - سارة على سليم حسانى : KW - الآثار الإسلامية KW - الفن الإسلامى KW - شجرة الحياة KW - مواد الفنون التطبيقية KW - ورقة الاكنتس N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - موضوع البحث زخرفة نباتية هامة كانت لها أهميتها قبل الاسلام و استمرت بعد الاسلام و لكن بشكل محور استخدمها الفنان المسلم و هى زخرفة شجرة الحياة: التى عرفت بأنها شجرة تهب الحياة و قد ذكرت هذه الشجرة فى الديانات القديمة للشعوب الشرقية و الهند و أوروبا باسم شجرة الحياة و قد اعتقدت هذه الشعوب أن الانسان قد خلق من اوراق هذه الشجرة. و ليس هناك ما يسمى بشجرة الحياة فى الفن الاسلامى و لكنه منذ أن اعجب بها الفنان المسلم من العصر الساسانى اتخذها كعنصر زخرفى. و هذا الشكل الذى يمثل شجرة يحيط بها كائنان خرافيان أو موضوعين متقابلين و متدابرين فاءته لا يعنى ان نطلق عليها اسم شجرة الحياة و يمكن ان نسميه موضوع تقابل و قد ظهر بكثرة على المنتجات الفنية الاسلامية. فهو يتكون من عنصر زخرفى فى الوسط تتكرر حوله العناصر الاخرى فى تماثل و تكرار غير ممل. و كان هذا موضوع الدراسة لكثرة الاراء التى قيلت عنه و لكثره ظهورها فى الاعمال الفنية المبكرة و المتأخرة للفنانين المسلمين. و لاثبات ان الفنان المسلم اخذها من الفنون السابقة و لكنه طور و غير و حور جميع الاشكال ليبتعد عن محاكاة خلق الله. و نلاحظ أن شجرة الحياة ظهرت بكثرة على مختلف مواد الفنون التطبيقية منها الخزف و الخشب و النسيج و المعادن و السجاد. و يعتبر أول ظهور لهذا العنصر فى العصر الاسلامى كان فى العصر الاموى و كانت عبارة عن لوح من الخشب يحتوى على فازة خرجت منها الشجرة لتعبر عن الماء و وصوله للافرع النباتية. و قد ظهرت أيضا فى خربة المفجر بالاردن عبارة عن شجرة على جانبيها تمثيل لفكرة الحرب و السلام حيث يظهر فى أحد الجوانب غزالتين فى حالة سلام و الآخر ينقض على غزالة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -