TY - BOOK AU - إيمان أحمد محرم أحمد AU - أحمد عبدالباقى عبدالرحمن : AU - أحمد عثمان صالح طنطاوى : AU - منتصر القللى أحمد على : TI - فاعلية برنامج قائم على العلاج بالموسيقى فى تحسين مستوى التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمحافظة أسيوط : : فى ضوء بحوث الفعل / PY - 2018/// CY - أسيوط : PB - إيمان أحمد محرم أحمد : KW - اضطراب طيف التوحد KW - التواصل اللفظى KW - العلاج بالموسيقى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة أسيوط - كلية التربية - قسم علم النفس N2 - تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج بالموسيقى فى تحسين مستوى التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى ضوء بحوث الفعل: تكونت مجموعة الدراسة من 8 أطفال (4ذكور: 4 إناث) مدمجين بإحدى مدارس الدمج بمحافظة أسيوط: و ترواحت أعمارهم الزمنية ما بين (132:108شهرا) (متوسط 122.80: و بإنحراف معيارى 09.21): كما ترواحت نسب ذكائهم ما بين 70:85 درجة. و جميعهم يعانون من إضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة إلى المتوسطة: حيث تم تشخيصهم كحالات توحد بواسطة قسم الأمراض العصبية و النفسية بكلية الطب جامعة أسيوط: هذا بالإضافة الى استخدام مقياس جليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد و ذلك لتحديد درجة الاضطراب لدى هؤلاء الأطفال. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى: و تم الاعتماد على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية). اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس جليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد تعريب: عادل عبدالله محمد2006: مقياس ستافورد - يليه الذكاء الصورة الخامسة إعداد:غيل رويد تقنين: صفوت فرج2011: سجل تقييم مهارات التواصل لدى الاشخاص ذوى اضطراب طيف التوحد ز صعوبات التواصل (سى إيه آر) إعداد: كيت سيلفر تعريف: زينب أحمد محمد زيدان 2013 : مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إن سى آر إس) إعداد الباحثة: و برنامج العلاج بالموسيقى إعداد الباحثة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -