TY - BOOK AU - حسن عيد حسن رزق AU - إيمان أحمد هريدى : AU - محمد محمد يونس : TI - منهج التبريزى فى تعليم العربية : : فى ضوء علم اللغة التطبيقى و المناهج الحديثة / PY - 2022/// CY - القاهرة : PB - حسن عيد حسن رزق : KW - التعليم KW - اللغات السامية KW - اللغة العربية KW - المناهج الحديثة KW - علم اللغة التطبيقى KW - منهج التبريزى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتمثل فكرة البحث فى تحديد منهج التبريزى فى تعليم العربية على المستوى الصوصرفى و النحوى و الدلالى اعتمادًا على شرحه لنصوص كتاب الحماسة لأبى تمام: ثم بيان تحديد مؤلفاته التعليمية التى جملته رائدا من رواد علم اللغة التطبيقى فى القرن الخامس الهجرى: ثم بيان الأفكار اللغوية المشتركة التى تمثل نقاط الالتقاء بين منهجه التعليمى و المناهج اللغوية الحديثة. تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن شرح الحماسة للتبريزى يحمل فى طياته البذور الأولية لما جاءت به المناهج اللغوية الحديثة: و فى ذلك تأكيد لدور التراث اللغوى العربى فى تشكيل ملامح علم اللغة الحديث. و قد خرج هذا البحث فى تمهيد و فصلين و خاتمة: أما التمهيد فتضمن النقاط التالية: ترجمة للخطيب التبريزي. التبريزي معلما فى المدرسة النظامية. أهمية الحماسة ديوانا و شرحا: و فيه عرضت لأهميتها الأدبية و التربوية و التعليمية و التاريخية. مصطلحات البحث. جاء الفصل الأول بعنوان "منهج التبريزى فى تعليم العربية من خلال شرح الحماسة" و قد اشتمل على ثلاثة مباحث: جاء المبحث الأول بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الصوصرفى فى شرح الحماسة». ثم جاء المبحث الثانى بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المسائل النحوية فى شرح الحماسة» و فيه بدأت بتمهيد يوضح العلاقة بين النحو و الشعر فى القديم و الحديث: ثم بدأ المبحث ببيان مذهب التبريزى فى اللغة و النحو و ميله إلى المدرسة البصرية. ثم جاء المبحث الثالث بعنوان: ±منهج التبريزى فى تعليم المستوى الدلالى فى شرح الحماسة» و فيه اعتمد التبريزى على وسائل كثيرة للكشف عن المعنى من خلال و لوج أبواب فقه اللغة: مثل: التطور الدلالى: و الاشتقاق و الحمل على المعنى: و تبين لى من خلال تتبع منهجه الدلالى أن شرح التبريزى يعد ثروة دلالية يجب استثمارها فى تعليم الدرس الدلالى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -