أثر اختلاف الخرائط الذهنية الإلكترونية والتقليدية فى تنمية بعض مهارات التفكير و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات /
The impact of difference between electronic and traditional mind maps in developing thinking skills and retention of learning for prep school students in computer science and information technology
السيد عبدالقادر أحمد محمد ؛ إشراف منال عبدالعال مبارز : أحمد محمود فخرى
- القاهرة : السيد عبدالقادر أحمد محمد : 2022
- 200 ص : خرائط ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالى التوصل لأثر الخرائط الذهنية الإلكترونية و التقليدية فى تنمية بعض مهارات التفكير و التحصيل الدراسي البعدى و المؤجل لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات: و تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة ميت غمر الحديثة الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية بالعام الدراسى 2020/2021م: تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين متماثلتين: المجموعة التجريبية الأولى تتعلم باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي الخرائط الذهنية الإلكترونية وعددها (30) تلميذة: و المجموعة التجريبية الثانية تتعلم باستخدام الخرائط الذهنية التقليدية و عددها (30) تلميذة: و تمثلت أدوات القياس فى اختبار تحصيلي من إعداد الباحث لقياس الجانب المعرفي بوحدة (مواقع الويب): و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري من إعداد الباحث لقياس الجانب المهاري؛ تم تطبيقهما في القياس القبلى و البعدى و المؤجل: كما تم استخدام اختبار مهارات تفكير يتضمن مهارات (التنظيم: التحليل: التوليد: التكامل و الدمج: التقويم) من إعداد الباحث و تم تطبيقه قبلياً وبعدياً. و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لكل مهارة على حدى و لمجموع مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية الأولى: و وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي و المؤجل لاختبار التحصيل و بطاقة الملاحظة: و ذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى: و كذلك نتائج البحث لحجم تأثير كبير لصالح المجموعة التجريبية الأولى في تنمية مهارات التفكير بالقياس البعدي: و أثر كبير أيضاً للتحصيل الدراسي بالقياس المؤجل مما يدل على ارتفاع بقاء أثر التعلم بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية
التعليم الوسائل التعليمية تكنولوجيا
التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم الخرائط الذهنية الإلكترونية و التقليدية مهارات التفكير