أحمد إسماعيل عبدالحميد حمودة

فاعلية برنامج تدريبى قـائم على التكـامل الحسى و أثره فى المفاهيم الرياضية و الوظائف التنفيذية لدى أطفال طيف التوحد المدمجين / The effectiveness of a training program based on sensory integration and its impact in mathematical concepts and executive functions for autism integrated children أحمد إسماعيل عبد الحميد ؛ إشراف سميرة أبو الحسن عبد السلام : أمانى سعيدة سيد إبراهيم : صلاح أحمد فؤاد صلاح - القاهرة : أحمد إسماعيل عبدالحميد حمودة : 2022 - 163 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على التكامل الحسى و أثره فى المفاهيم الرياضية و الوظائف التنفيذية لدى أطفال طيف التوحد المدمجين: و قد استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء "الصورة الخامسة" (تعريب و تقنين: صفوت فرج: 2012): مقياس جيليام التقديرى لتشخيص درجة اضطراب طيف التوحد: مقياس اضطراب المعالجة الحسية (إعداد/ سهى أحمد أمين نصر): اختبار المفاهيم الرياضياتية المصور للأطفال (إعداد الباحث): بطارية التقدير السلوكى للوظائف التنفيذية (إعداد/ أمانى سعيدة سيد): البرنامج التدريبى (القائم علي التكامل الحسى) (إعداد الباحث): و تكونت عينة الدراسة من (5) تلاميذ ذكور من ذوى اضطراب طيف التوحد الذين تتراوح أعمارهم بين (9-12) عاما بمتوسط عمر قدره (11.5) بغرفة التكامل الحسى التابعة لإدارة 6 اكتوبر التعليمية - محافظة الجيزة. و أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن درجات أفراد المجموعة التجربية علي كل من اختبار المفاهيم الرياضية: و بطارية التقدير السلوكى للوظائف التنفيذية مع استمرار هذا التحسن: مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى الدراسة الحالية




الأطفال بطيئو التعلم

التكامل الحسى المفاهيم الرياضية الوظائف التنفيذية