برنامج لتنمية التنظيم الذاتى للانفعالات و أثره فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة /
A program for developing self-regulation of emotions and its effect on reducing language pragmatic disorder among children with mild intellectual disability
أسماء سعيد عبد العزيز أحمد ؛ إشراف أمانى سعيدة سيد إبراهيم : أيمن سالم عبدالله
- القاهرة : أسماء سعيد عبدالعزيز أحمد : 2022
- 373 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية التنظيم الذاتى للانفعالات و أثره فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: تكونت عينة الدراسة من (12) طفللا من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (6) تجريبية و (6) ضابطة و تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة: وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس ستانفور - بينيه للذكاء الصورة الخامسة: مقياس السلوك التكيفى إعداد: عبدالعزيز الشخص (1998): مقياس المستوى الإقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة إعداد: أيمن سالم (2018): مقياس التنظيم الذاتى للانفعالات (إعداد الباحثة): مقياس تقدير اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد الباحثة): و برنامج لتنمية التنظيم الذاتي للانفعالات (إعداد الباحثة). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس التنظيم الذاتي للانفعالات و مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة عند مستوى (0.01) فى إتجاه المجموعة التجريبية حيث أثبتت النتائج فعالية البرنامج المستخدم فى الدراسة
اضطرابات الأطفال المعاقون اللغة تعليم
اضطراب اللغة البراجماتية الإعاقة العقلية البسيطة التنظيم الذاتى للانفعالات