TY - BOOK AU - هبة العوضى فتحى العوضى AU - سماح عبدالفتاح مرزوق AU - عاطف عدلى فهمى TI - برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين / PY - 2022/// CY - القاهرة : PB - هبة العوضى فتحى العوضى : KW - التعليم KW - المدرسون KW - رياض الأطفال KW - الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة KW - ضعف الانتباه KW - فرط الحركة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبى لمعلمات رياض الأطفال: ثمّ قامت ببناء أداة الدراسة و هى مقياس لمعرفة الأداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تمّ اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة الدقهلية: بلغ عددها (30): و تمّ تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبليا على عينة الدراسة: و تم تدريب المعلمات على البرنامج الذى تمّ إعداده لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة: ثمّ تم تطبيق أداة الدراسة بعديا على عينة الدراسة: و تمّ رصد النتائج و معالجتها إحصائيا: و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المُعلمات (عينة الدراسة) فى التطبيقين القبلى و البعدى للمقياس (الأبعاد: الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى: فاعلية البرنامج التدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -