000 | 06085nam a2200409Ia 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250223033034.0 | ||
008 | 230306s2021 ua a frm 000 arand d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 |
_a320.01 _221 |
092 | 0 | 4 |
_a320.01 _221 |
097 | _aدكتـــــوراه | ||
099 | _aCai01.03.04.Ph.D.2021.مح.أ | ||
100 | 0 |
_aمحمد أحمد عبداللطيف محمد، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالاتجاه الواقعي في فكر ابن خلدون ومكيافيلي : _bدراسة في إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق / _cإعداد محمد أحمد عبداللطيف محمد ؛ إشراف حورية توفيق مجاهد. |
246 | 1 | 5 | _aThe realistic approach in the thought of Ibn Khaldun and Machiavelli : A study of the problematic relationship between politics and ethics |
264 | 0 | _c2021 | |
300 |
_a344 صفحة : _bايضاحيات؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |
||
502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2021. | ||
504 | _aببليوجرافيا: صفحات. 320-344. | ||
520 | _aيعتمد رواد الواقعية على تفاعلات الواقع منطلقاً لتفسير وتحليل الظواهر السياسية، وفي هذا الإطار لاحظ بعض الباحثين والمفكرين وجود عديد من جوانب التشابه بين فلسفتي اثنين من رواد الواقعية: ابن خلدون ومكيافيلي، وتسعى هذه الدراسة إلى المقارنة بين هذين النموذجين الذين حظيا باهتمام واسع على صعيد حضارة كل منهما من جانب، وعلى صعيد الفكر الإنساني من جانب آخر، وترصد أهم جوانب الاتفاق بين فلسفتيهما، والعوامل التي أسست لذلك التوافق، كما تتناول أوجه اختلاف وتباين فلسفتيهما، وتحلل أسباب وخلفيات ذلك التباين، وتعتمد الدراسة إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق موضوعاً أساسياً للتحليل، وتركز على مفهوم النموذج المعرفي كمنطلق أساسي لتفسير الجوانب القيمية للظاهرة السياسية. وترصد الدراسة توافق النموذجين في أسس تحليل الظاهرة السياسية، وذلك لاعتماد كليهما على المنهجية العلمية والمنطق الأرسطي من جانب، ونتيجة للخبرة العملية الناشئة عن الممارسة السياسية من جانب آخر، ورغم ذلك فقد اختلفت رؤية النموذجين أولاً في تفسير خلفيات التغيرات السياسية، كما اختلفت ثانياً حول النموذج السياسي الأفضل للمجتمع، واختلفت ثالثاً حول أخلاق الساسة وعلاقة السياسة بمنظومة القيم الأخلاقية، وسبب ذلك الاختلاف هو تباين النموذج المعرفي لكلا النموذجين، فالنموذج المعرفي للفكر الإسلامي يقرر مجموعة من الثوابت المبدئية لتنظيم العلاقة بين السياسة والأخلاق، مما يمثل قيوداً شرعية على الممارسة السياسية، ومن ثم تختل شرعية النظم السياسية بمخالفتها، بينما ترتبط رؤية مكيافيلي بأفكار عصر النهضة الغربي، فيتغيا تقليص دور الدين في الواقع السياسي، ليقوم بدور الداعم –لا الحاكم- للسلطة السياسية في حفظ استقرار المجتمع وتربية المواطن على طاعة السلطة، تكراراً لدور الدين خلال المرحلة الامبراطورية التي تمثل النموذج السياسي الأمثل في فلسفته. وتنتهي الدراسة إلى أهمية الفكر المكيافيلي لفهم وتفسير تطورات الفكر الغربي، وأهمية –بل ضرورة- الفكر الخلدوني كأساس لنهضة الأمة الإسلامية، سواء من جهة المنهجية العلمية في فهم وتفسير الظواهر الاجتماعية؛ أم في الاعتزاز بمرجعية الشريعة وأهمية العنصر الإيماني والأخلاقي في الظاهرة العمرانية. | ||
520 | _aThe philosophies of Ibn Khaldun and Machiavelli represent distinct models of the societal renaissance theses in the light of the realistic vision, which lead to their agreement in many aspects, considering power as the axis of politics. Despite that, their opinions differed towarda some issues, Especially the relationship between politics and religion and morals, due to the differende in paradigm. This study shows the most important aspects of philosophical compatibility and discrepancy between Ibn Khaldun and Machiavelli, and identifies the reasons for that compatibility and discrepancy, highlighting their contribution in enriching human political thought. | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
650 | 7 |
_aالفلسفة والنظريات _21 |
|
653 |
_aمكيافيلي. _aالواقعية. _aابن خلدون. |
||
700 | 0 |
_aحورية توفيق مجاهد. _eمشرف أطروحة. |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
900 |
_b01-01-2021 _cحورية توفيق مجاهد. _dالسيد عمر _dأميمة عبود. _Uجامعة القاهرة. _Fكلية الاقتصاد والعلوم السياسية _Dقسم العلوم السياسية |
||
905 |
_aMohamady _eNadia |
||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c162510 _d162510 |