000 06085nam a2200409Ia 4500
003 OSt
005 20250223033034.0
008 230306s2021 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a320.01
_221
092 0 4 _a320.01
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.03.04.Ph.D.2021.مح.أ
100 0 _aمحمد أحمد عبداللطيف محمد،
_eإعداد.
245 1 2 _aالاتجاه الواقعي في فكر ابن خلدون ومكيافيلي :
_bدراسة في إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق /
_cإعداد محمد أحمد عبداللطيف محمد ؛ إشراف حورية توفيق مجاهد.
246 1 5 _aThe realistic approach in the thought of Ibn Khaldun and Machiavelli : A study of the problematic relationship between politics and ethics
264 0 _c2021
300 _a344 صفحة :
_bايضاحيات؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2021.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 320-344.
520 _aيعتمد رواد الواقعية على تفاعلات الواقع منطلقاً لتفسير وتحليل الظواهر السياسية، وفي هذا الإطار لاحظ بعض الباحثين والمفكرين وجود عديد من جوانب التشابه بين فلسفتي اثنين من رواد الواقعية: ابن خلدون ومكيافيلي، وتسعى هذه الدراسة إلى المقارنة بين هذين النموذجين الذين حظيا باهتمام واسع على صعيد حضارة كل منهما من جانب، وعلى صعيد الفكر الإنساني من جانب آخر، وترصد أهم جوانب الاتفاق بين فلسفتيهما، والعوامل التي أسست لذلك التوافق، كما تتناول أوجه اختلاف وتباين فلسفتيهما، وتحلل أسباب وخلفيات ذلك التباين، وتعتمد الدراسة إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق موضوعاً أساسياً للتحليل، وتركز على مفهوم النموذج المعرفي كمنطلق أساسي لتفسير الجوانب القيمية للظاهرة السياسية. وترصد الدراسة توافق النموذجين في أسس تحليل الظاهرة السياسية، وذلك لاعتماد كليهما على المنهجية العلمية والمنطق الأرسطي من جانب، ونتيجة للخبرة العملية الناشئة عن الممارسة السياسية من جانب آخر، ورغم ذلك فقد اختلفت رؤية النموذجين أولاً في تفسير خلفيات التغيرات السياسية، كما اختلفت ثانياً حول النموذج السياسي الأفضل للمجتمع، واختلفت ثالثاً حول أخلاق الساسة وعلاقة السياسة بمنظومة القيم الأخلاقية، وسبب ذلك الاختلاف هو تباين النموذج المعرفي لكلا النموذجين، فالنموذج المعرفي للفكر الإسلامي يقرر مجموعة من الثوابت المبدئية لتنظيم العلاقة بين السياسة والأخلاق، مما يمثل قيوداً شرعية على الممارسة السياسية، ومن ثم تختل شرعية النظم السياسية بمخالفتها، بينما ترتبط رؤية مكيافيلي بأفكار عصر النهضة الغربي، فيتغيا تقليص دور الدين في الواقع السياسي، ليقوم بدور الداعم –لا الحاكم- للسلطة السياسية في حفظ استقرار المجتمع وتربية المواطن على طاعة السلطة، تكراراً لدور الدين خلال المرحلة الامبراطورية التي تمثل النموذج السياسي الأمثل في فلسفته. وتنتهي الدراسة إلى أهمية الفكر المكيافيلي لفهم وتفسير تطورات الفكر الغربي، وأهمية –بل ضرورة- الفكر الخلدوني كأساس لنهضة الأمة الإسلامية، سواء من جهة المنهجية العلمية في فهم وتفسير الظواهر الاجتماعية؛ أم في الاعتزاز بمرجعية الشريعة وأهمية العنصر الإيماني والأخلاقي في الظاهرة العمرانية.
520 _aThe philosophies of Ibn Khaldun and Machiavelli represent distinct models of the societal renaissance theses in the light of the realistic vision, which lead to their agreement in many aspects, considering power as the axis of politics. Despite that, their opinions differed towarda some issues, Especially the relationship between politics and religion and morals, due to the differende in paradigm. This study shows the most important aspects of philosophical compatibility and discrepancy between Ibn Khaldun and Machiavelli, and identifies the reasons for that compatibility and discrepancy, highlighting their contribution in enriching human political thought.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالفلسفة والنظريات
_21
653 _aمكيافيلي.
_aالواقعية.
_aابن خلدون.
700 0 _aحورية توفيق مجاهد.
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2021
_cحورية توفيق مجاهد.
_dالسيد عمر
_dأميمة عبود.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
_Dقسم العلوم السياسية
905 _aMohamady
_eNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162510
_d162510