000 | 06406namaa2200421 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250223033035.0 | ||
008 | 230521s2022 ua a frm 000 arand d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 |
_a371.926 _221 |
092 | 0 | 4 |
_a371.926 _221 |
097 | _aمــــاجستير | ||
099 | _aCai01.26.02.M.Sc.2022.أي.ب. | ||
100 | 0 |
_aآية محمد أحمد محمد. _eإعداد. |
|
245 | 1 | 0 |
_aبرنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة / _c[إعداد] آية محمد أحمد محمد ؛ إشراف ابتهاج محمود طلب، شيماء محمد على شندي. |
246 | 1 | 5 | _aa program based on sensory integration to develop certain math skills for children with simple mental disabilities |
264 | 0 | _c2022 | |
300 |
_a285 صفحة : _bايضاحيات؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |
||
502 | _aأطروحة (ماجستيرا)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: صفحات. 242-259. | ||
520 | _aهدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الرياضيات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستندت هذه الدراسة إلى استخدام التكامل الحسي الذي يعتمد على التدريب من خلال ثمانية حواس لتنمية مهارات الرياضيات التي تضم (التصنيف – والتناظر الأحادي- والتسلسل – والعد) وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة المنظمة، ويطبق البرنامج على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة التي تكونت من (13) طفلًا وطفلة، تراوحت أعمارهم من (5- 8) سنوات، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (55 – 70) على مقياس بينيه الصورة الخامسة لدكتور صفوت فرج ، وقد قامت الباحثة بالتكافؤ بين أفراد العينة في متغيرات الذكاء والعمر الزمنى، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس بينه الصورة الخامسة إعداد الدكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأي لاستخدام التكامل الحسي في تنمية مهارات الرياضيات، ومقياس التكامل الحسي، ومقياس مهارات الرياضيات، والبرنامج القائم على التكامل الحسي (المُكون من اثنان وخمسون لقاء لتنمية مهارات الرياضيات)، وبناءً عليه أسفرت أهم نتائج الدراسة عن فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (الإدراك الحسي البصرى، والإدراك الحسي الشمي، والإدراك الحسي الحركى، والإدراك الحسي السمعى، والإدراك الحسي التذوقى، والإدراك الحسي اللمسي) لتنمية بعض مهارات الرياضيات (مهارة التصنيف، ومهارة التناظر الأحادي، ومهارة التسلسل، ومهارة العد) للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعد فترة المتابعة. | ||
520 | _ap mathematical skills, This study is based on the use of sensory integration based on training with eight senses to develop mathematical skills (classification, single symmetry, sequencing, counting) through a combination of organized exercises and activities, The program is applied to a sample of children with a mild mental disability, which consists of (13) boys and girls between the ages of (5 and 8) has an IQ of (55-70) on a scale ranging from the fifth photograph of Dr. Safwat Faraj, and the researcher matched the individual samples for intelligence and age variables. The single-group experimental method was used. The study tools included Binet scale the fifth image by Dr. Safwat Faraj ,and the researcher prepared a survey form for the use of sensory integration in developing mathematics skills - the sensory integration scale - the mathematics skills scale) and the program based on sensory integration (consisting of fifty-two meetings to develop mathematics skills), and consequently, the most important results of the study were: the effectiveness of using the program based on sensory integration (olfactory, kinesthetic, visual, auditory, gustatory, tactile) sensory perception, develop mathematical skills (classification, single symmetry, sequencing, counting) for children with mental disabilities simple, and the continuity of a sensor-based program effectiveness to develop mathematical skills for children with mild mental disability after the follow-up period. | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
650 |
_aتعليم _21 _xالفئات الخاصة |
||
653 |
_aمهارات الرياضيات. _aالاعاقة العقلية البسيطة. _aالتكامل الحسي. |
||
700 | 0 |
_aشيماء محمد على شندي. _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aابتهاج محمود طلبه، _eمشرف أطروحة. |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
900 |
_b01-01-2022 _cشيماء محمد على شندي. _cابتهاج محمود طلبه _dهيام مصطفى عبدالله. _dنجوى الصاوي أحمد. _Uجامعة القاهرة. _Fكلية التربية للطفولة المبكرة. _Dقسم العلوم التربوية |
||
905 |
_aMohamady _eNadia |
||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c162542 _d162542 |