000 06406namaa2200421 i 4500
003 OSt
005 20250223033035.0
008 230521s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.926
_221
092 0 4 _a371.926
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.02.M.Sc.2022.أي.ب.
100 0 _aآية محمد أحمد محمد.
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
_c[إعداد] آية محمد أحمد محمد ؛ إشراف ابتهاج محمود طلب، شيماء محمد على شندي.
246 1 5 _aa program based on sensory integration to develop certain math skills for children with simple mental disabilities
264 0 _c2022
300 _a285 صفحة :
_bايضاحيات؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستيرا)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 242-259.
520 _aهدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الرياضيات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستندت هذه الدراسة إلى استخدام التكامل الحسي الذي يعتمد على التدريب من خلال ثمانية حواس لتنمية مهارات الرياضيات التي تضم (التصنيف – والتناظر الأحادي- والتسلسل – والعد) وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة المنظمة، ويطبق البرنامج على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة التي تكونت من (13) طفلًا وطفلة، تراوحت أعمارهم من (5- 8) سنوات، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (55 – 70) على مقياس بينيه الصورة الخامسة لدكتور صفوت فرج ، وقد قامت الباحثة بالتكافؤ بين أفراد العينة في متغيرات الذكاء والعمر الزمنى، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس بينه الصورة الخامسة إعداد الدكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأي لاستخدام التكامل الحسي في تنمية مهارات الرياضيات، ومقياس التكامل الحسي، ومقياس مهارات الرياضيات، والبرنامج القائم على التكامل الحسي (المُكون من اثنان وخمسون لقاء لتنمية مهارات الرياضيات)، وبناءً عليه أسفرت أهم نتائج الدراسة عن فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (الإدراك الحسي البصرى، والإدراك الحسي الشمي، والإدراك الحسي الحركى، والإدراك الحسي السمعى، والإدراك الحسي التذوقى، والإدراك الحسي اللمسي) لتنمية بعض مهارات الرياضيات (مهارة التصنيف، ومهارة التناظر الأحادي، ومهارة التسلسل، ومهارة العد) للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعد فترة المتابعة.
520 _ap mathematical skills, This study is based on the use of sensory integration based on training with eight senses to develop mathematical skills (classification, single symmetry, sequencing, counting) through a combination of organized exercises and activities, The program is applied to a sample of children with a mild mental disability, which consists of (13) boys and girls between the ages of (5 and 8) has an IQ of (55-70) on a scale ranging from the fifth photograph of Dr. Safwat Faraj, and the researcher matched the individual samples for intelligence and age variables. The single-group experimental method was used. The study tools included Binet scale the fifth image by Dr. Safwat Faraj ,and the researcher prepared a survey form for the use of sensory integration in developing mathematics skills - the sensory integration scale - the mathematics skills scale) and the program based on sensory integration (consisting of fifty-two meetings to develop mathematics skills), and consequently, the most important results of the study were: the effectiveness of using the program based on sensory integration (olfactory, kinesthetic, visual, auditory, gustatory, tactile) sensory perception, develop mathematical skills (classification, single symmetry, sequencing, counting) for children with mental disabilities simple, and the continuity of a sensor-based program effectiveness to develop mathematical skills for children with mild mental disability after the follow-up period.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 _aتعليم
_21
_xالفئات الخاصة
653 _aمهارات الرياضيات.
_aالاعاقة العقلية البسيطة.
_aالتكامل الحسي.
700 0 _aشيماء محمد على شندي.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aابتهاج محمود طلبه،
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2022
_cشيماء محمد على شندي.
_cابتهاج محمود طلبه
_dهيام مصطفى عبدالله.
_dنجوى الصاوي أحمد.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة.
_Dقسم العلوم التربوية
905 _aMohamady
_eNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162542
_d162542