000 05034namaa2200409 i 4500
003 OSt
005 20250223033036.0
008 230520s2022 ua x 000 0 und d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aإيداع
082 0 4 _a813.009962
_221
092 0 4 _a813.009962
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.06.01.Ph.D.2022.سم.ت.
100 0 _aسميرة ربيع محمود أبوطالب،
_eإعداد.
245 1 0 _aتحولات الخطاب القصصي في الفيلم السينمائي في أعمال يحيي حقي ويوسف إدريس :
_bدراسة تحليلية مقارنة بين القصة والفيلم /
_cإعداد سميرة ربيع محمود أبوطالب ؛ إشراف السعيد الباز، وليد سيف.
264 0 _c2022
300 _a313 صفجة:
_bايضاحيات؛
_c25 cm.
_e+ CD
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 273-282.
520 _aقدمت هذه الدراسة إطارا نظريا وعمليا يبحث طبيعة العلاقة التي تجمع النصوص الأدبية والأفلام السينمائية، وتشكل نقاط اتفاق أو اختلاف؛ من حيث طرق التقديم التي يعتمدها كل منهما، أو عملية الحذف والإضافة التي تشكل عصب الرؤية الإبداعية للقائمين علي صناعة الأفلام.وقد جاء اختيار عنوان الدراسة:”تحولات الخطاب القصصيفي الفيلم السينمائي في أعمال يحيي حقي ويوسف إدريس..دراسة تحليلية مقارنة بين القصة والفيلم” ليضع ملامح التناول النقدي الذي يفرد المساحة لتناول الإبداع القصصي لدي اثنين من أعلام الكتابة الإبداعية، عرف عنهما هذا الاهتمام البالغ باللغة ومستويات التعبير بها، والتي تمزج بين الفصيح والعامي، وتتبع هذه المساحة التي يأخذها النص الأدبي في عالم السينما، وهل ثمة تعارض بين لغة النص الأدبي في اهتمامه بتلك المستويات للغة وبين اللغة السينمائية التي تستخدم وسائل تعبيرية مغايرة تماما تعتمد علي حركة الكاميرا وزوايا التصوير وحجم اللقطات والموسيقي والمؤثرات الصوتية وغيرها من وسائل التعبير. ولتحقيق هذا الهدف الذي تسعي إليه الدراسة، جاء التناول النقدي في فصلين وسبعة مباحث اعتمدت المنهج السيمولوجي بما يمتلكه من قدرة علي الربط بين الإشارات الدالة في النظم الأدبية والفنية الجديدة وبين مرجعيتها في الإطار الثقافي العام، ومن خلال هذا المنهج استطاعت الدراسة أن تكشف عن مناطق القوة التي تمنحها النصوص الأدبية للأفلام السينمائية، وأن تقدم قراءة نقدية تستوفي جوانب النصوص الأدبية والأفلام المأخوذة عنها، بشكل يضع النص الأدبي والفيلم السينمائي علي قدم المساواة في التناول النقدي، ويخرج عن القراءات النمطية التي تنتصر للنص الأدبي فقط دون الفيلم، أو تقدم رؤية نقدية للفيلم مقطوعة الصلة عن النص الأدبي، وبذلك تكون الدراسة في شكلها الراهن خطوة باتجاه تناول أكاديمي جاد لما يجمع بين الأدب والسينما، وتطوير لرؤي نقدية سابقة أسست لهذا النوع من الدراسات وأكدت علي أهميته.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 _aالقصة العربية
_21
_xتاريخ ونقد
_zمصر.
653 _aدراما
_aالسينما
_aالقصة
700 0 _aوليد سيف الدين.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aالسعيد الحسيني الباز،
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2022
_cوليد سيف الدين.
_cالسعيد الحسيني الباز،
_dمحمد خيري سعود.
_dأحمد إبراهيم درويش.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية دار العلوم
_Dقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن
905 _aMohamady
_eNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162562
_d162562