000 07554namaa2200433 i 4500
003 OSt
005 20250223033039.0
008 230328s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erad
041 0 _aara
_bara
_deng
043 _af-ua---
049 _aإيداع
082 0 4 _a962.0540962
092 0 4 _a962.0540962
_221
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.03.M.A.2022.سا.م
100 0 _aسارة إبراهيم عبد العال حسن خضر،
_eإعداد.
245 1 2 _aالمسرح السياسي في مصر بين الحربين العالميتين، (1918-1939م) /
_cإعداد سارة إبراهيم عبد العال حسن خضر ؛ إشراف ا.د إيمان عبد المنعم عامر، ا.دمحمد حامد أبو الخير.
246 _aPolitical Theater in Egypt Interwar period, (1918-1939)
264 0 _c2022.
300 _a228 صفحة :
_bايضاحيات؛
_c30 cm. +
_e30 cm. +
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 206-266.
520 _aتهدف الدراسة إلى تحليل المسرح في مصر عبر قراءة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, ما بين الحربيْن العالميتيْن ( 1918م إلى 1939م), اعتمادًا على تحليل, ونقد المؤلفات المسرحية – الخاصة بتلك الفترة – المعروضة والمرفوضة على السواء, باعتبارها أحد أهم المصادر غير التقليدية للدراسات التاريخية.تقوم الدراسة على تحليل النصوص المسرحية, من ثلاثة منظورات, الأول: يتجسد في رصد وتحليل المسرحيات, التي عملت على تسييس الجماهير وتوعيتها, فكانت بمثابة المعلَّم السياسي الأول لعامة الشعب, وغالبيته العظمى, وتحديد مدى نجاح المسرح في هذا الدور, من خلال, التعرُّف على ردود فعل الصحافة, والعامة على تلك الأعمال.المنظور الثاني : يشمل دور المسرح التوثيقي, الذي كانت بدايته في مصر, العام 1906م ــ بمسرحية ”صيد الحمام”, أو ”حادثة دنشواي”, لحسن مرعي ــ في تناول الحوادث التي شغلت الشعب المصري في زمانه, على سبيل المثال الحوادث المتعلقة بقضايا الدستور, والسودان, ومعاهدة 1936م. وأيضًا, قضايا الرأي العام, التي شغلت المجتمع, خلال فترة الدراسة, فكان المسرح المجسِّد لتلك الحوادث, بصورة تثير سخط الشعب, لذا, تتعرض الدراسة للمسرح التوثيقي, وسُبل استخدمه من أجل إثارة العامة, أو التنبؤ بما قد يترتب على تلك الحوادث. المنظور الثالث: يضم هذا المنظور, رؤية المسرح للواقع السياسي للبلاد, والأفكار التي تناولها, ومعالجته لمسارات الحياة السياسية, وأداء الحكومات, وسياسة المَلك. وما عبَّرت عنه تلك الرؤية من تطور الفكر السياسي في البلاد, بل تطور أسلوب الكتابة المسرحي, كرد فعل لمواجهة القيود, التي فُرضت على المسرح, من قِبل الحكومة, أو قوات الاحتلال.إجمالاً تسعى الدراسة للتوصُّل إلى نظرة جديدة للحياة السياسية في مصر, من خلال رؤية مُثقَّفيها, وكُتَّابها المسرحييْن المعاصريين لزمن الدراسة, فقد ذخرت الأعمال المسرحية بكنوٍز جمَّة, أشارت إلى حوادث بعينها, أو عبَّرت عن نقد موجه لسياسة, أوحكومة, أو للملك ذاته. أو ترجمت فكرًا سياسيًا, في صورة حيَّة, من أجل إيصاله للعامة, فبثَّت فكرها في المجتمع المصري, وكما انعكس الواقع السياسي على المؤلفات المسرحية, عكست تلك المسرحيات رؤيتها الخاصة على عقول الشعب, فكان لها بالغ الأثر, ومن ثم, اكتسبت قيمتها التاريخية كوثيقة لا غنى عنها في دراسة التاريخ السياسي المصري.
520 _aThe study is presented with the aim of spottingthe light on the role of theater, during the period between the two world wars in Egypt, in order to ensure, that the theater its activities and the plays presented during that period, can be considered a rich material for historical studies, through which history researchers can cite them as important sources for historical studies, but also for social studies, as a persuasive speaker about the era, in addition to responding to non-academic studies in their evaluation of the political theater and its role. The study provides a comprehensive presentation of the political situation during the period between the end of the first World War (1914 - 1918) and the beginning of the Second World War (1939 - 1945), and the political changes that occurred in it. On the other hand the researcher present an analysis of the plays, which took special care to monitor and critique the latest ones, and notes that at some point, they reach the point of processing and providing solutions, it also presented to what extent the theater hadaffected by the political movement in terms of text and writing style and how it affected the globally theater and events political, in addition to the role of censorship in imposing restrictions on the political theater and the decline in its level. The study also paid special attention to some issues that the theater took special care of, so it presented how to approach, and the ideas that it required to disseminate to the viewer, either for propaganda or incitement. These issues are summarized in the following: • The events of the 1919 revolution; • BanqueMisr, and the call to replace foreign capitalism with a national Egyptian one; • drugs; • women’s issue; • King(fist Fouad) and absolutism; • The separation of Sudan; • parliamentary life; • The greatDepression in Egypt
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _a تاريخ فاروق الاول
_2qrmak
_zمصر.
653 _aالمسرح والملك فؤاد الأول.
_aالمسرح والسياسة في مصر.
_aالمسرح والرقابة.
700 0 _aمحمد حامد أبو الخير.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإيمان عبد المنعم عامر.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمحمد حامد أبو الخير.
_cإيمان عبد المنعم عامر.
_dمحمد إبراهيم أحمد شيحة.
_dعماد بدر الدين أبو غازي.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الآداب.
_Dقسم التاريخ.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162677