000 05739namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033045.0
008 230427s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
043 _aa-ku---
049 _aايداع
082 0 4 _a328.096209538
092 _a328.096209538
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01 04 05 Ph.D 2022 ها.ا.
100 0 _aهايف ناصر هايف عبد الله الحويلة،
_eإعداد.
245 1 2 _aالاستجــــواب البرلمانــــــــى :
_bدراسة مقارنة في النظام الدستورى المصرى والكويتى /
_cاعداد هايف ناصر هايف عبد الله الحويلة ؛ اشراف ا.د. سعــاد زكى الشرقاوى.
246 1 5 _aParliamentary intake A comparative study of the Egyptian and Kuwaiti constitutional system
264 0 _c2022.
300 _a200 صفحة. :
_bايضاحيات؛
_c30سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 200-250.
520 _aتعد الرقابة على أداء السلطة التنفيذية واحدة من العلامات المميزة للنظم الديمقراطية، وترتبط ارتباطا وثيقا بمبدأ الفصل بين السلطات، الذى لايزال معياراً حاكما للتمييز بين النظم الديمقراطية والنظم غير الديمقراطية، وهو ما يعرف بمبدأ الرقابة مع التوازن بين أجهزة الحكم، وتحدد هذه الرقابة أحد أبرز ملامح تنظيم الرقابة المتبادلة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية فى النظم السياسية. فالنظام البرلماني يقوم على أساس الرقابة المتبادلة بين كل من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، وذلك حتى لا تطغى إحدى السلطتين على الأخرى، وعدم تجاوز أحدهما الوظيفة التي أسندها إليها المشرع الدستوري إلى وظيفة أخرى، كما أن النظام البرلماني يقوم بمراقبة الحكومة ومسئولياتها، فالمسئولية السياسية إذن هي أحد خصائص النظام البرلماني. ذلك أن ”الرقابة من البرلمان على أعمال الحكومة تدخل من جانب السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية”. والنظام البرلماني قائم على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث المعروفة، وهي السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية، إلا أن هذا الفصل ليس معناه إقامة سياج مادي يفصل فصلا تاما بين سلطات الحكم، ويحول دون مباشرة كل منها لوظيفتها بحجة المساس بالأخرى، ومن ثم فإن مقتضى الفصل بين السلطات أن يكون تعاون بين السلطات الثلاثة، وأن يكون لكل منها رقابة على الأخرى في نطاق اختصاصها. بحيث يكون نظام الحكم قائما على أساس أن السلطة تحد السلطة. فالسلطة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة، ولا يوقف السلطة إلا سلطة مثلها عن طريق ما تملكه كل منها إزاء الأخرى من وسائل للحد من سلطة الأخرى، فكان لابد للبرلمان أن تكون له هذه الوسائل الرقابية على أعمال السلطة التنفيذية.
520 _athe obligations of both sides. I have explained the privacy of the contract and the obligation to maintenance and other complementary rules which the lease corporations put in order to violate its obligations and the contract parties have the right to violate them. I have declared also the effects of the contract on others in case of mortgage or withholding of the leased location or the lease amount. I declare also the lessee right to use the leased location in this case. In case of giving up of the contract, I have declared its effects from the side of the lease finance corporation and the lessee and how it affects on others. It becomes clear the Egyptian legislator agree with the French legislator to apply this system on the productive premises rather the consummative premises. The legislator has made it restricted to corporations rather than natural individuals to participate with appropriate capital in certain banks which the central bank approve them this authority according to the amendment
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالسلطة التشريعية .
_2qrmak
_zمصر
_zالكويت
653 _aالمسئولية السياسية.
_aالسلطة التنفيذية.
_aالرقابة المتبادلة.
700 0 _aسعــاد زكى الشرقاوى.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cسعــاد زكى الشرقاوى.
_dجابـــر جـــاد نصـــار.
_dمحمــد سعيـد أميـن.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الحقوق.
_Dقسم القانون العام.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162836