000 06555namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033045.0
008 230427s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a410.7
092 _a410.7
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01 23 08 M.Sc 2022 أح.ا
100 0 _aأحمد خالد أمين مصطفى،
_eإعداد.
245 1 0 _aاستراتيجية مقترحـة قائمة على المدخـل الوظيفي لتنمية مهارات الكفـايـة التواصلية لدى طلاب اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المتوسط /
_c[إعداد] أحمد خالد أمين مصطفى ؛ إشراف ا.د. إيمان أحمد هريدي، ا.د. محمد رفعت حسنين.
246 1 5 _aA suggested strategy based on the functional approach to develop thecommunicative sufficiency skills at the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level
264 0 _c2022.
300 _a89 صفحة. :
_bايضاحيات؛
_c25سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 143-157.
520 _aهدف البحث إلى تنمية مهارات الكفاية التواصلية الكتابية المتمثلة في التعبير الكتابي الوظيفي المستند على بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط في ضوء المدخل الوظيفي، مما تتطلب إعداد استراتيجية قائمة على المدخل الوظيفي، تمكنهم من هذه المهارات ليستطيع الطلاب الفهم، واستخلاص الأفكار العامة والفرعية، والتغلب على مشكلة التواصل الكتابي، وتركيب الجمل، واختيار المفردات، وكذلك ترتيب الأفكار وتنظيمها، وقد استلزم بناء الاستراتيجية تحديد مهارات الكفاية التواصلية الكتابية المتمثلة في التعبير الكتابي الوظيفي المستند على بعض مهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وبناء اختبار في التعبير الكتابي الوظيفي يستلزم بعض مهارات الفهم القرائي، وكذلك تحديد أسس الاستراتيجية القائمة على المدخل الوظيفي لتنمية مهارات الكفاية التواصلية لدى طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وبتطبيق الاستراتيجية المقترحة أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تمكين طلاب المجموعة التجريبية الواحدة من مهارات الكفاية التواصلية الكتابية المتمثلة في التعبير الكتابي الوظيفي المستند على بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
520 _a The Study aims to know the effectiveness of the functional approach develop the communicative sufficiency skills at the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level, which requires the preparation of a strategy based on the functional approach, enabling them to these skills to be able to understand, get general and sub-ideas, and overcome the problem of pronunciation, and the problem of syntax The problem of choosing vocabulary, as well as the arrangement and organization of ideas. Building the strategy entailed identifying appropriate expression skills for the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level, building a test in the two expressions of silent reading and writing, as well as defining a strategy based on the functional approach, to develop the communicative competence skills of the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level. and knowing the effectiveness of the existing strategy based on the functional approach, in developing the communicative competence of the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level. As well as knowing the effectiveness of the strategy based on the functional approach, to develop the communication competence skills of the students of Arabic language speaking other languages at the intermediate level, by applying the strategy, the results showed that there were statistically significant differences at the level (0.01) between the scores of the experimental group students in the pre and post applications in favor of the post application, which confirms the effectiveness of the proposed strategy in empowering the students of the experimental group with written communicative skills.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 _aاللغة العربية
_2qrmak
653 _aمهارات الكفاية التواصلية.
_aطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
_aالمدخل الوظيفي.
700 0 _aمحمد رفعت حسنين.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإيمان أحمد هريدي.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمحمد رفعت حسنين.
_cإيمان أحمد هريدي.
_dأسامة محمود فراج.
_dأكرم إبراهيم قحوف.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الدراسات العليا للتربية.
_Dقسم التعليم العالي والتعليم المستمر.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162847