000 06475namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20240612082814.0
008 230508s2022 ua frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-so---
049 _aايداع
082 0 4 _a496.773
092 _a496.773
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01 16 02 Ph.D 2022 بث.ج.
100 0 _a بثینة سید محمود عبد الجواد ،
_eإعداد.
245 1 2 _aالجملة في اللغة الصومالیة :
_bدراسة نظمیة /
_c اعداد بثینة سید محمود عبد الجواد؛ اشراف أ.د محمد علي محمد نوفل، أ.د أشرف محمد الهادي السعید العزازي,د. سید رشاد قرني محمد .
246 1 5 _aThe Sentence in the Somali language”syntatic study”
264 0 _c2022.
300 _a146 صفحة. :
_bابيضاحيات؛
_c25سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 139-146.
520 _aتتنـاول هـذه الدراسـة موضـوع الجملـة فـي اللغـة الصـومالیة ” دراسـة نظمیـة”، وتنقسـم الدراسـة إلـى مقدمـة یلیهـا تمهیـد ثـم أربعـة فصـول وخاتمـة، فالمقدمـة تناولـت نبـذة مختصـرة عـن اللغـة الصـومالیة ثـم موضـوع الدراسـة وأهمیتـه ثـم الدراسـات السـابقة وتسـاؤلات الدراسـة ومـنهج الدراسـة ویلیـه المرشـد اللغـوي ومـادة الدراسـة وتقسـیم الدراسـة، ویسـبق الفصـول الأربعـة تمهیـد یتنـاول مفهـوم الجملـة عنـد النحـاة العـرب القدامى والمحدثین وعند الغربیین والصومالیین ثم أركـان الجملـة وأقسـامها، و یتنـاول الفصـل الأول الجملـة البسـیطة فـي اللغـة الصـومالیة مـن خـلال بیـان مفهومهـا و توضـیح لأنواعهـا وأنماطهـا التركیبیـة، ویتنـاول الفصـل الثـاني الجملـة المركبـة بأنواعهـا وأنماطهـا، ثـم یلیـه الفصـل الثالـث بعنـوان الجملـة المعقـدة أنواعهـا وأنماطهــا، وتنتهــي الدراســة بالفصــل الرابــع ویتنــاول الجملــة الموســعة أنواعهــا وأنماطهــا، ثــم یعقــب هــذه الفصول الأربعة خاتمة تتضمن النتائج التي توصلت إلیها الدراسة ثم قائمة بالمصادر والمراجع. خلصت الدراسة إلى أن النحاة الصومالیین اتفقوا مع النحـاة العـرب فـي تعـریفهم للجملـة، فعرفوهـا بأنهـا عبـارة عـن كلمـات مترابطـة تحمـل معنـى وعرفوهـا أیضً ـا بأنهـا عبـارة عـن كلمـات مركبـة لهـا معنـى.كمـا یلعـب أسـلوب التركیـز system Focus فـي اللغـة الصـومالیة دورً ا هامً ـا فـي تحدیـد نـوع الجملـة. ثمـة أدوات إسـنادیة baa -ayaa تـأتي مـع الجملـة الاسـمیة وتـلازم الاسـم وتسـمى marker focus noun ، والأداتـین الإسـنادیتین waa -waxaa تأتیـان مـع الجملـة الفعلیـة و تلازمـان الفعـل وتسـمي marker focus verb. وانتهـت الدراسـة إلـى أن الكتـاب الصـومالیین یسـتخدمون نمـط الجملـة المعقـدة المشـتملة علـى عبـارة تابعـة مسـبوقة بـأن المصـدریة بنسـبة أكبـر منها في الأنماط الأخرى
520 _a The study discusses the topic of sentence in the Somali Language, through clarifying the compositional styles of sentences. The present study composed of an introduction, four chapters, and a conclusion. Chapter One introduces the simple sentence in the Somali language; Chapter Two presents the compound sentence in the Somali Language, along with a discussion of the compositional structure and the components. Chapter Three discusses the complex sentence. Finally, Chapter Four discusses the extended sentence in the Somali Language. The study ends up with the Conclusion that contains the main findings of the study, followed by the results of study. The study concluded that the Somali grammarians agreed with the Arab grammarians in their definition of the sentence. They defined it as coherent words that carry meaning. The focus system in the Somali language also plays an important role in determining the type of sentence. There are predicate articles ayaa- baa that come with the noun clause and accompany the noun and are called noun focus marker, and the two predicate items waxaa-waa come with the verb clause and accompany the verb and are called the verb focus marker. The study concluded that Somali Writers use a complex sentence pattern that includes a prefixed dependent phrase that the infinitive is greater than in other patterns.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aاللغة الصومالیة
_2qrmak
653 _aالجملة البسیطة
_aالأنماط التركیبیة
_aالجملة
700 0 _aمحمد علي محمد نوفل
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأشرف محمد الهادي السعید العزازي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aسید رشاد قرني محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمحمد علي محمد نوفل
_cأشرف محمد الهادي السعید العزازي
_cسید رشاد قرني محمد
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلیة الدراسات الإفریقیة العلیا
_Dقسم اللغات الإفریقیة
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162878