000 | 06475namaa22004331i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20240612082814.0 | ||
008 | 230508s2022 ua frm 000 arand d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
043 | _af-so--- | ||
049 | _aايداع | ||
082 | 0 | 4 | _a496.773 |
092 |
_a496.773 _221 |
||
097 | _aدكتـــــوراه | ||
099 | _aCai01 16 02 Ph.D 2022 بث.ج. | ||
100 | 0 |
_a بثینة سید محمود عبد الجواد ، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالجملة في اللغة الصومالیة : _bدراسة نظمیة / _c اعداد بثینة سید محمود عبد الجواد؛ اشراف أ.د محمد علي محمد نوفل، أ.د أشرف محمد الهادي السعید العزازي,د. سید رشاد قرني محمد . |
246 | 1 | 5 | _aThe Sentence in the Somali language”syntatic study” |
264 | 0 | _c2022. | |
300 |
_a146 صفحة. : _bابيضاحيات؛ _c25سم. _eCD. |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |
||
502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: صفحات. 139-146. | ||
520 | _aتتنـاول هـذه الدراسـة موضـوع الجملـة فـي اللغـة الصـومالیة ” دراسـة نظمیـة”، وتنقسـم الدراسـة إلـى مقدمـة یلیهـا تمهیـد ثـم أربعـة فصـول وخاتمـة، فالمقدمـة تناولـت نبـذة مختصـرة عـن اللغـة الصـومالیة ثـم موضـوع الدراسـة وأهمیتـه ثـم الدراسـات السـابقة وتسـاؤلات الدراسـة ومـنهج الدراسـة ویلیـه المرشـد اللغـوي ومـادة الدراسـة وتقسـیم الدراسـة، ویسـبق الفصـول الأربعـة تمهیـد یتنـاول مفهـوم الجملـة عنـد النحـاة العـرب القدامى والمحدثین وعند الغربیین والصومالیین ثم أركـان الجملـة وأقسـامها، و یتنـاول الفصـل الأول الجملـة البسـیطة فـي اللغـة الصـومالیة مـن خـلال بیـان مفهومهـا و توضـیح لأنواعهـا وأنماطهـا التركیبیـة، ویتنـاول الفصـل الثـاني الجملـة المركبـة بأنواعهـا وأنماطهـا، ثـم یلیـه الفصـل الثالـث بعنـوان الجملـة المعقـدة أنواعهـا وأنماطهــا، وتنتهــي الدراســة بالفصــل الرابــع ویتنــاول الجملــة الموســعة أنواعهــا وأنماطهــا، ثــم یعقــب هــذه الفصول الأربعة خاتمة تتضمن النتائج التي توصلت إلیها الدراسة ثم قائمة بالمصادر والمراجع. خلصت الدراسة إلى أن النحاة الصومالیین اتفقوا مع النحـاة العـرب فـي تعـریفهم للجملـة، فعرفوهـا بأنهـا عبـارة عـن كلمـات مترابطـة تحمـل معنـى وعرفوهـا أیضً ـا بأنهـا عبـارة عـن كلمـات مركبـة لهـا معنـى.كمـا یلعـب أسـلوب التركیـز system Focus فـي اللغـة الصـومالیة دورً ا هامً ـا فـي تحدیـد نـوع الجملـة. ثمـة أدوات إسـنادیة baa -ayaa تـأتي مـع الجملـة الاسـمیة وتـلازم الاسـم وتسـمى marker focus noun ، والأداتـین الإسـنادیتین waa -waxaa تأتیـان مـع الجملـة الفعلیـة و تلازمـان الفعـل وتسـمي marker focus verb. وانتهـت الدراسـة إلـى أن الكتـاب الصـومالیین یسـتخدمون نمـط الجملـة المعقـدة المشـتملة علـى عبـارة تابعـة مسـبوقة بـأن المصـدریة بنسـبة أكبـر منها في الأنماط الأخرى | ||
520 | _a The study discusses the topic of sentence in the Somali Language, through clarifying the compositional styles of sentences. The present study composed of an introduction, four chapters, and a conclusion. Chapter One introduces the simple sentence in the Somali language; Chapter Two presents the compound sentence in the Somali Language, along with a discussion of the compositional structure and the components. Chapter Three discusses the complex sentence. Finally, Chapter Four discusses the extended sentence in the Somali Language. The study ends up with the Conclusion that contains the main findings of the study, followed by the results of study. The study concluded that the Somali grammarians agreed with the Arab grammarians in their definition of the sentence. They defined it as coherent words that carry meaning. The focus system in the Somali language also plays an important role in determining the type of sentence. There are predicate articles ayaa- baa that come with the noun clause and accompany the noun and are called noun focus marker, and the two predicate items waxaa-waa come with the verb clause and accompany the verb and are called the verb focus marker. The study concluded that Somali Writers use a complex sentence pattern that includes a prefixed dependent phrase that the infinitive is greater than in other patterns. | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
650 | 7 |
_aاللغة الصومالیة _2qrmak |
|
653 |
_aالجملة البسیطة _aالأنماط التركیبیة _aالجملة |
||
700 | 0 |
_aمحمد علي محمد نوفل _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aأشرف محمد الهادي السعید العزازي _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aسید رشاد قرني محمد _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b01-01-2022 _cمحمد علي محمد نوفل _cأشرف محمد الهادي السعید العزازي _cسید رشاد قرني محمد _Uجامعة القاهرة. _Fكلیة الدراسات الإفریقیة العلیا _Dقسم اللغات الإفریقیة |
||
905 | _aNadia | ||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 | _c162878 |