000 08604namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033049.0
008 230524s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a071.962
092 _a071.962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.02.Ph.D.2022.ال.أ
100 0 _aالزهــــراء احمد رشــــاد.
_eإعداد.
245 1 0 _a”أطر التغطية الصحفية للنساء الفاعلات فى مجال الرياضة :
_bدراسة تحليلية وميدانية فى ضوء مدخل النوع الاجتماعى” /
_c[اعداد] الزهــــراء احمد رشــــا ؛ اشراف ا.د. نجــــوى كامــــل, ا.د.كريمة كمال طنطاوى.
246 1 5 _aFrameworks of The Covering of Newspaper to Women Active in The Sport Field: An Analytical and Field Study in The Light Of The Gender Approach
264 0 _c2022.
300 _a322 صفحة. :
_bايضاحيات؛
_c30سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 223-322.
520 _aتمثل الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى رصد وتحليل وتفسير أطر تقديم النساء الفاعلات فى مجال الرياضة بالبوابات الالكترونية لصحف الأهرام، وموقعى اليوم السابع، وفى الجول، وذلك فى الفترة من يناير 2020 وحتى ديسمبر من نفس العام فى ضوء فروض مدخل النوع الاجتماعى، وانعكاس ذلك على رؤية وتصور واتجاهات الرياضيين والرياضيات والقائمين بالاتصال للرياضة النسائية. وظفت الدراسة نظرية تحليل الإطار الإعلامى، ومدخل النوع الاجتماعى. وهى دراسة وصفية تفسيرية مستخدمة لمنهج المسح الإعلامى وأسلوب المقارنة المنهجية. بالاعتماد على أداوات: تحليل المضمون، وتحليل القوى الفاعلة، وتحليل الأطر، لتطبيقهم على عينة الدراسة التحليلية المتمثلة فى أقسام الرياضة ببوابة الأهرام، وموقع اليوم السابع إلى جانب موقع فى الجول الرياضى المتخصص. بالإضافة لأداة المقابلات المتعمقة على عينة من الرياضيين بلغ حجم هذه العينة (40) رياضى ورياضية، بالإضافة لإجراء مقابلات على عينة من القائمين بالاتصال متنوعين فى مستوياتهم المهنية ما بين محررين، ورؤساء أقسام رياضية، ونواب رؤساء تحرير، ورؤساء تحرير. وتوصلت إلى: أظهرت نتائج الدراسة التحليلية تحسن نسبة تمثيل النساء الفاعلات رياضياً بالتغطية الصحفية للمواقع والبوابات الثلاثة الخاضعة للتحليل وذلك مقارنة بالدراسات السابقة؛ حيث بلغت نسبة تمثيلهن 21%. وقد حرصت المواقع الثلاثة المدروسة على تقديم الشخصيات الرياضية من الرياضيين الرجال والنساء فى أطر إيجابية مثل إطار تفوق الشخصيات المعاصرة، والاستعداد، والمنافسة، كما حرصت المواقع على تقديم الشخصيات الرياضية فى قيم إيجابية مثل قيمة الإنجاز، والمنافسة الشريفة، والطموح. أشار المبحوثون من الرياضيين والرياضيات إلى اهتمام الإعلام الرياضى بتقديم النساء الرياضيات على أنهن تجتهد وتكافح وتعافر، كما أن الإعلام يحرص على إظهار النماذج الرياضية المشرفة رياضياً بشكل كبير، كما يركز الإعلام على إنجازات الرياضيات، ومهاراتها وخبراتها فى المجال الرياضى. وهو نفس توجه القائمون بالاتصال الذين أشادوا بالتغطية الإعلامية لرياضة النساء من حيث المساحات المخصصة لهذه التغطيات، أو نوع التغطية ذات التركيز الإيجابى على الإنجازات الرياضية النسائية. يظل رغم هذا هناك تحيز لصالح رياضة كرة القدم باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية، وما يستتبعه من الاهتمام برياضة الرجال مقارنة بالرياضة النسائية، علاوة على تأثير عنصر حجم الإنجاز فى تقديم الشخصيات الرياضية؛ ففى حالة الإنجازات الكبيرة تكون التغطية الإعلامية كبيرة وفيما عدا ذلك تعانى الشخصيات الرياضية الأقل إنجازاً من التهميش الإعلامى.
520 _aThe Study aimed to monitor, analyze, and interpret the frames of Women Active in the sport field in the coverage of the websites of al-Ahram newspaper, alyoum7, filgoal. At 2020 year from January to December of the same year in the light of The Gender Approach. And this journalistic coverage reflection on the athletes, and the journalists view’s and trend’s towards women sport. These were through analytical study using news frame theory and gender approach depending on content analysis, the actors analysis, frame analysis and depth interview tools. These were applied on sections of sports in the newspapers of al-Ahram and Youm7 besides filgoal website during the year of 2020 and applied in (40) athletes, besides a sample of sports journalists. Found that: The results of the analytical study showed an improvement in the percentage of athletically active women’s representation in the press coverage of the three sites and portals subject to analysis, compared to previous studies, where they represented 21%. The three studied sites were keen to present the sports personalities of male and female athletes in positive frameworks such as the framework of the superiority of contemporary personalities, preparation, and competition. The sites were also keen to present sports personalities in positive values such as the value of achievement, honest competition, and ambition. The respondents, including male and female athletes, indicated the sports media’s interest in presenting women athletes as striving, struggling, and reconciling. The media is also keen to show the highly honorable female athletes, and the media focuses on the achievements, skills, and experiences of female athletes in the sports field. This is the same approach as the communicators who praised the media coverage of women’s sports in terms of the spaces allocated for these coverages, or the type of coverage with a positive focus on women’s sporting achievement, skills, and experiences of female athletes in the sports field. Despite this, there remains a bias in favor of football as the most popular game, and the consequent interest in men’s sports compared to women’s sports, in addition to the impact of the element of achievement in the presentation of sports personalities; In the case of great achievements, the media coverage is large. Otherwise, the less accomplished sports figures suffer from media marginalization.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالصحافة
_2qrmak
653 _aلأطر.
_aالنساء الفاعلات.
_aالنوع الاجتماعى.
700 0 _aنجــــوى كامــــل.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aكريمة كمال طنطاوى.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cنجــــوى كامــــل.
_cكريمة كمال طنطاوى.
_dمحرز حسين غالي.
_dريم محمد محسن.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الاعلام.
_Dقسم الصحافة.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162967