000 08174namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033049.0
008 230521s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aايداع
082 0 4 _a302.2310962
092 _a302.2310962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.03.Ph.D.2022.اى.ت
100 0 _aآيـة أحمد محمد عبد الجواد عياد،
_eإعداد.
245 1 0 _aتوظيف المواطن الرقمي لتكنولوجيا الاتصال في أنشطة التنمية الاجتماعية /
_cاعداد آيـة أحمد محمد عبد الجواد عياد ؛ اشراف ا.د. علـي عجـوة، ا.د.محمد عتران.
246 1 5 _aDigital citizen’s employment of communication technology in social development activities
264 0 _c2022.
300 _a278 صفحة. :
_bايضاحيات؛
_c30سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 245-261.
520 _aتهدف هذه الدراسة إلى فهم وتحليل وتفسير عملية توظيف المواطن الرقمي لتكنولوجيا الاتصال في قضايا التنمية المجتمعية؛ للوصول إلى رؤية مقترحة للاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي - كأداة من أدوات الإعلام التنموي الرقمي - في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. واعتمدت الباحثة على نظرية ”الاعتماد على وسائل الإعلام”Dependency Theory ومدخل ”الاتصال التنموي التشاركي” Participatory Communication Approachإطارًا نظريًا للدراسة؛ كونهما الأقرب إلى موضوع الدراسة إذ يمكن من خلالهما تفسيرتأثيرات عملية تعرُّض ومتابعة المواطن المصري لقضايا التنمية المطروحة عبر شبكة التواصل الاجتماعي Facebook على وعي المواطن ”المستخدم” بقدراته ودوره في المشاركة الفعّالة لتحقيق رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى المساعدة في تحديد تساؤلات ومحاور مقاييس استبيان الدراسة. وتنتمي هذه الدراسة للبحوث ”الكيفية” التي اعتمدت على منهج المسح؛ فقد استخدمت الباحثة تحليل المضمون إلى جانب دراسة حالة ميدانية، وتم تقسيم مجتمع الدراسة إلى: مجتمع الدراسة الخاص بـ الصفحات التنموية عبر Facebook، ومجتمع الدراسة الخاص بـالمواطنين الرقميين المشاركين في أنشطة التنمية المجتمعية عبر صفحات الـ Facebook. استخدمت الباحثة عينة قوامها (191) منشوربتحليل مضمونعدد (5) صفحات تنموية على Facebook تم اختيارها بناءًا على دراسة استطلاعية تم إجراؤها، كما استخدمت الباحثة عينة متاحة قوامها (308)من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من المواطنين المصريين،وتم استخدام كل من استمارة تحليل المضمون والاستبيان الالكتروني كأدوات لجمع البيانات والمعلومات والإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فروضها. وقد انتهت الدراسة إلىأنه تم توظيف موقع Facebookكوسيلة من وسائل الإعلام التنموي الرقمي في التركيز على معالجة القضايا الاقتصادية والمجتمعية أكثر من البيئية. وقد استفادت الصفحات التنموية بنسب متفاوتة من الإمكانيات التكنولوجية والتفاعليةفي جذب انتباه أعداد كبيرة من المتابعين، وإثارة اهتمام والتأثير على اتجاهات أعداد متوسطة، وتحفيزهم على التفاعل والمشاركة المجتمعية. وأثبتت الدراسة أنه كلما زاد كثافة تعرُّض ،ودرجة تفاعل المواطن المصري مع صفحات القضايا التنموية عبر Facebook، كلما زادت تأثيراتها بشكل إيجابي على وعيه، واهتمامه، واتجاهاته نحوكلٍّ:التنمية المستدامة ،ورؤية مصر 2030، ومشاركة المواطن في تحقيق التنمية المستدامة ،ودورمواقع التواصل الاجتماعي في التنمية المستدامة.
520 _a This study aims to understand, analyze and interpret the process of digital citizen’s employment of communication technology in social development issues; To reach a proposed vision taking advantage of social networks - as a tool of digital development for media - in achieving the sustainable development goals. The researcher relied on the Media Dependency Theory and the Participatory Communication Approach as a theoretical framework for the study; through which it is possible to explain the effects of the Egyptian citizen’s exposure and follow-up to the development issues raised through the social network Facebook on the awareness of the citizen “user” of his capabilities and his role in effective participation in achieving Egypt’s Vision 2030. This study belongs to the ”qualitative” research that relied on the survey method. The researcher used content analysis in addition to a field case study, and the study community was divided into: the study community of development pages via Facebook, and the study community of digital citizens participating in societal development activities through Facebook pages. The researcher used a sample of (191) posts to analyze the content of (5) development pages on Facebook that were selected based on a pilot survey study that was conducted. Content analysis and e-questionnaire were applied as tools for collecting data and information, answering study questions and testing its hypotheses. The study revealed that Facebook has been employed as a digital media for development, focused on addressing economic and societal issues rather than environmental issues. The development pages have benefited, in varying degrees, from the technological and interactive facilities in grabbing the attention of large numbers of followers, arousing interest, influencing the attitudes of medium numbers, and motivating them to interact and community participation. The study proved that the greater the intensity of exposure and the degree of interaction of the Egyptian citizen with the pages of development issues via Facebook, the greater its positive cognitive, emotional and behavioral effects (his awareness, interest, and attitudes) towards: sustainable development, Egypt’s Vision 2030, citizen participation in achieving sustainable development goals, and the role of socialnetworking sites in sustainable development.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aوسائل الإعلام
_2qrmak
_zمصر.
653 _aالمواطن الرقمي
_aالإعلام التنموي الرقمي
_aالتنمية المستدامة
700 0 _aمحمد عتران
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعلـي عجـوة
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمحمد عتران
_cعلـي عجـوة
_dمحمود يوسف
_dالسيد بهنسي
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الإعلام
_Dقسم العلاقات العامة والإعلان
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162971