000 04939namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033052.0
008 230615s2022 ua a frm 000 0 ara d d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aايداع
082 0 4 _a070.57970962
092 _a070.57970962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.02.Ph.D.2022.طا.م
100 0 _aطارق عبدالرؤف مرعي عارف ،
_eإعداد.
245 1 0 _aمتطلبات التحول الرقمي في المؤسسات الصحفية المصرية :
_b(دراسة ميدانية على عينة من الخبراء والقيادات الصحفية) /
_cإعداد طارق عبدالرؤف مرعي عارف ، اشراف ا.د. محمود سليمان علم، ا.د.هاني محمد علي.
246 1 5 _aDigital transformation requirements in Egyptian press institutions field study on a sample of experts and press leaders
264 0 _c2022.
300 _a272 صفحة. :
_bإيض. ؛
_c30 سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 232-262.
520 _aسعت الدراسة إلى الوقوف على واقع التحول الرقمي بالمؤسسات الصحفية المصرية، وما اتخذته من إجراءات لمواكبة الثورة التكنولوجية، وأبرز المتطلبات التي يجب توافرها لإتمام عملية التحول الرقمي بتلك المؤسسات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، باستخدام أداتي المقابلة المتعمقة والملاحظة بالمشاركة، وطبقت على 12 مؤسسة صحفية مصرية (قومية – حزبية – خاصة)، وانتهت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها: - اتفق قيادات المؤسسات الصحفية عينة الدراسة وخبراء التحول الرقمي، أن التكيف مع الرقمنة لم يعد ترفاً، إنما أصبح ضرورة حتمية لضمان استمرارية وبقاء هذه المؤسسات، وتعزيز دورها الإخباري في المنافسة مع مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الحديثة. - تعدد وتنوع مفهوم التحول الرقمي لدى قيادات المؤسسات الصحفية، فمنهم من اختصره في توافر التقنيات والبنية التكنولوجية التحتية، ومنهم من اقتصره على التخلي عن استخدام وسائل وتقنيات قديمة واستبدالها بالوسائل الحديثة، فيما لم يتطرق معظمهم إلى الهيكلة الرقمية الكاملة لجميع القطاعات بتلك المؤسسات . - اتفق قيادات المؤسسات الصحفية وخبراء التحول الرقمي، على ضرورة وضع استراتيجية متكاملة للتدريب داخل كل مؤسسة، تشمل تأهيل العاملين بها للقيام بوظائف رقمية جديدة لم تكن موجودة قبل ذلك، والتعامل مع الوسائط المتعددة في مجال انتاج المواد الصحفية، وفي استخدام أنظمة تحريرية جديدة، وتقديم معالجات صحفية أكثر عمقاً، واستخدام الرسومات المتحركة والمؤثرات الصوتية وبرامج التلوين والفيديو والجرافيكس. - تعاني جميع المؤسسات الصحفية عينة الدراسة من ”الفجوة الرقمية”، متمثلة في افتقار بعض العاملين بها سواء من الصحفيين أو الإداريين للمهارات الرقمية، وعدم قدرتهم على توظيف التقنيات والبرمجيات الحديثة في تطوير مجالات أعمالهم.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالصحافة المصرية
_2qrmak
_zمصر.
653 _aمتطلبات.
_aالتحول الرقمي.
_aالمؤسسات الصحفية.
700 0 _aهاني محمد علي.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحمود سليمان علم الدين.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cهاني محمد علي.
_cمحمود سليمان علم الدين.
_dسعيد الغريب.
_dعبدالجواد سعيد.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الاعلام.
_Dقسم الصحافة.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c163038