000 | 03317nam a2200301Ia 4500 | ||
---|---|---|---|
005 | 20250223033055.0 | ||
008 | 231030s9999 xx 000 0 und d | ||
049 | _aايداع | ||
082 | _a813.9 | ||
097 | _aM.Sc | ||
099 | _aCai01.06.01.M.Sc.2022.هش.ج | ||
100 | _aهشام فايز عبد المنعم على، | ||
245 |
_aالجهود النقدية لرضوى عاشور / _cاعداد هشام فايز عبد المنعم على ؛ اشراف السعيد احمد الحسينى الباز. |
||
246 | _aCritical Efforts of Radwa Ashour | ||
260 | _c2022. | ||
502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: ص. 188-204. | ||
520 | _aتتناول هذه الدراسة الجهود النقدية لرضوى عاشور من خلال المنهج الوصفي التحليلي. وتتكونمن مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة. تعرّف المقدمة رضوى عاشور وأعمالها الأدبية والنقدية، وقيمة هذه الأعمال، والفائدة المرجوة من بحثها، وتعرض أيضا للدراسات السابقة، والمنهج الذي تقوم عليه الدراسة. يبين الباب الأول وعنوانه:(المنهج النقدي لرضوى عاشور) مفهوم النقد عند رضوى عاشور، ووظيفته،ومنهجها النقدي الذي قادت الدراسة إلى أنه منهج البنيوية التكوينية،وأثر هذا المنهج في آرائها النقدية. ويعرض الباب الثانيوعنوانه:(القضايا النقدية في دراسات رضوى عاشور)لعدة قضايا نقدية في دراساتها هي:قضية الأصالة والحداثة، والحداثة والتراث، ونشأة الرواية العربية، والحداثة عند أحمد فارس الشدياق،ونظرية التلقي في التراث، وأيديولوجيا الأدب والنقد،وتطويع اللغة وتحديث مفرداتها، وأثر اللغة في تكوين الشخصية،والحفاظ على اللغة، وإشكالية اختيار لغة الأدب،وحرية الأدب ومفهومها.ويناقش الباب الثالثوعنوانه:(النقد التطبيقي عند رضوى عاشور) مفهوم البنية لديها وأنواعها، وتطبيقات ذلك. ويتناول كذلك مبدأ الفهم والتفسير (البيوجرافي- الاجتماعي- الأيديولوجي- التاريخي)، وكيف طبقته في دراساتها النقدية.ويعللانتقاءها للكُتّاب وللموضوعات محل دراساتها النقدية؛ وفق مبدأ رؤية العالم للبنيوية التكوينية. وتبين الخاتمة نتائج البحث، وخلاصة ما توصلت إليه الدراسة. | ||
650 | _aالقصص العربية-تاريخ و نقد | ||
653 | _aنشأة الرواية العربية. | ||
700 | _aالسعيد احمد الحسينى الباز | ||
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 | _aMohamady | ||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c163121 _d163121 |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |