000 03317nam a2200301Ia 4500
005 20250223033055.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aايداع
082 _a813.9
097 _aM.Sc
099 _aCai01.06.01.M.Sc.2022.هش.ج
100 _aهشام فايز عبد المنعم على،
245 _aالجهود النقدية لرضوى عاشور /
_cاعداد هشام فايز عبد المنعم على ؛ اشراف السعيد احمد الحسينى الباز.
246 _aCritical Efforts of Radwa Ashour
260 _c2022.
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 188-204.
520 _aتتناول هذه الدراسة الجهود النقدية لرضوى عاشور من خلال المنهج الوصفي التحليلي. وتتكونمن مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة. تعرّف المقدمة رضوى عاشور وأعمالها الأدبية والنقدية، وقيمة هذه الأعمال، والفائدة المرجوة من بحثها، وتعرض أيضا للدراسات السابقة، والمنهج الذي تقوم عليه الدراسة. يبين الباب الأول وعنوانه:(المنهج النقدي لرضوى عاشور) مفهوم النقد عند رضوى عاشور، ووظيفته،ومنهجها النقدي الذي قادت الدراسة إلى أنه منهج البنيوية التكوينية،وأثر هذا المنهج في آرائها النقدية. ويعرض الباب الثانيوعنوانه:(القضايا النقدية في دراسات رضوى عاشور)لعدة قضايا نقدية في دراساتها هي:قضية الأصالة والحداثة، والحداثة والتراث، ونشأة الرواية العربية، والحداثة عند أحمد فارس الشدياق،ونظرية التلقي في التراث، وأيديولوجيا الأدب والنقد،وتطويع اللغة وتحديث مفرداتها، وأثر اللغة في تكوين الشخصية،والحفاظ على اللغة، وإشكالية اختيار لغة الأدب،وحرية الأدب ومفهومها.ويناقش الباب الثالثوعنوانه:(النقد التطبيقي عند رضوى عاشور) مفهوم البنية لديها وأنواعها، وتطبيقات ذلك. ويتناول كذلك مبدأ الفهم والتفسير (البيوجرافي- الاجتماعي- الأيديولوجي- التاريخي)، وكيف طبقته في دراساتها النقدية.ويعللانتقاءها للكُتّاب وللموضوعات محل دراساتها النقدية؛ وفق مبدأ رؤية العالم للبنيوية التكوينية. وتبين الخاتمة نتائج البحث، وخلاصة ما توصلت إليه الدراسة.
650 _aالقصص العربية-تاريخ و نقد
653 _aنشأة الرواية العربية.
700 _aالسعيد احمد الحسينى الباز
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163121
_d163121
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume