000 | 05471nam a2200301Ia 4500 | ||
---|---|---|---|
005 | 20250223033055.0 | ||
008 | 231030s9999 xx 000 0 und d | ||
049 | _aايداع | ||
082 | _a819.9 | ||
097 | _aM.A | ||
099 | _aCai01.02.06.M.A.2022.مر.س | ||
100 | _aمريم أشرف طاهر احمد، | ||
245 |
_aالسرد فى قصيدة النثر العربية : _bدراسة نقدية على نماذج مختارة / _cاعداد مريم اشرف طاهر احمد ؛ اشراف خيرى دومة |
||
246 | _aNarrative in the Arab Prose Poem | ||
260 | _c2022. | ||
502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: ص. 265-275. | ||
520 | _aانشغل دارسو الأدب كثيرًا بتداخل الأنواع الأدبية، وحاولوا خلال عدد من الدراسات المهمة أن يضعوا أيديهم على أهم ملامح هذا التداخل، كما حاولوا الكشف عن مدى استعارة الأنواع الأدبية الآليات الفنية من بعضها البعض، بل وصل التداخل إلى استلهام بعض التقنيات المختلفة للفنون الأخرى السينمائية منها والمسرحية والتشكيلية... إلى آخره، لنصبح بذلك أمام تجديد يعيد إلى حد ما تشكيل الأدب شعره ونثره. ورأيت أن قصيدة النثر العربية -خاصة ما أنتجه الشعراء خلال فترة التسعينيات وما بعدها- تمثل أحد أهم أشكال هذا التداخل، وأننا في حاجة إلى محاولة الكشف عنها من خلال ما استعارته من تقنيات الفنون المختلفة. وانطلاقًا من هذا فقد اخترت أن تكون هذه الدراسة أولى محاولاتي للاقتراب من قصيدة النثر والكشف عن مدى حضور السرد فيها، وكيفية تشكله ومساهمته في تكوين بنية قصيدة النثر. وقد جاءت الدراسة في مقدمة يتبعها فصول ثلاثة، ثم خاتمة. وتشمل المقدمة موضوع الدراسة، وما تسعى إليه من أهداف، كما تضم أهم تساؤلات الدراسة والمنهج المتبع خلال مناقشة الموضوع، وأتوقف فيها أيضًا عند أسباب اختيار الحدود الزمنية لمادة الدراسة، وأخيرًا أرصد أهم الدراسات السابقة التي ترتبط بما يُقدم في هذه الدراسة. ويأتي الفصل الأول منها مبينًا ”بنية السرد في قصيدة النثر” من خلال عدد من المباحث تكشف عن أهم مكونات البنية السردية خلال نماذج متنوعة من قصيدة النثر؛ حيث قُسم الفصل إلى ثلاثة مباحث رئيسية، هي: تقنيات السرد في قصيدة النثر العربية، التقنيات السينمائية، اللغة وكسر النمط العاطفي والإيقاعي. أما الفصل الثاني فيركز على الشق الثاني من بنية قصيدة النثر المتمثل في ”المضمون”؛ حيث أتناول فيه أهم الموضوعات التي هيمنت على تجارب شعراء التسعينيات وما بعدها، وقُسم الفصل إلى عدد من المباحث يمثل كلُّ منها موضوعًا عولج خلال عدد من القصائد، والمباحث هي: السرد اليومي، سرد القبيح، سرد الجسد، سرد الأشياء، سرد المجرد (القيم)، سرد التافه. ويناقش كل مبحث مدى حضور كل موضوع من هذه الموضوعات في قصيدة النثر وكيفية تشكله وأشكال معالجته عند عدد من الشعراء. ويختص الفصل الثالث بالتركيز على قصيدة النثر المصرية ومدى ارتباطها بالمجتمع الذي ينتمي إليه شعراؤها؛ حيث يناقش هذا الفصل مجموعة من القضايا لرصد العلاقة بين بنية قصيدة النثر من ناحية وبنية المجتمع المصري من ناحية أخرى، ويضم الفصل ثلاثة مباحث، هي: قصيدة النثر بين الجيل والجماعة، بنية قصيدة النثر والبنية الاجتماعية، رؤية العالم عند شعراء قصيدة النثر المصرية. وتأتي الخاتمة في نهاية الدراسة لإبراز أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة. وقد استعنت بالمنهج البنيوي التوليدي فيما توصلت إليه من نتائج خلال هذه الدراسة، إضافة إلى استعارة بعض الأدوات النقدية من المناهج والنظريات الأدبية للاستعانة بها في بعض جوانب الدراسة. | ||
650 | _aالنثرالعربى-تاريخ وننقد | ||
653 | _aقصيدة النثر. | ||
700 | _aخيرى دومة. | ||
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 | _aMohamady | ||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c163130 _d163130 |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |