000 03641nam a2200301Ia 4500
005 20250223033057.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aاهداء
082 _a649
097 _aM.Sc
099 _aCai01.34.M.Sc.2022.أم.ف
100 _aأمل مصطفي دسوقي عبد الحافظ،
245 _aفعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لخفض حدة اضطرابالطفولة التفككي (CDD) لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية /
_c[اعداد] أمل مصطفي دسوقي عبد الحافظ؛ اشراف خيري أحمد حسين.
246 _aThe effectiveness of a training program based on sensory integration strategies to reduce the severity of childhood disintegrative disorder (CDD) among children with mental disabilities
260 _c2022.
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 125-142.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لخفض حدة اضطراب الطفوله التفككي (CDD) لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( ۱۰ ) أطفال تم تقسيمهم إلي مجموعتين ( ٥ ) أطفال مجموعة تجريبية ، ( (٥) أطفال مجموعة ضابطة ، بمتوسط عمري (۱۰۷) وانحراف معياري ( ۱,۱۷) ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ( فرج ، ۲۰۱۱) بروفيل مختصر لاضطراب التفكك الطفولي CDD ) إعداد الباحثه ) ، برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي ) إعداد الباحثة ) ، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج كان أهمها : -١- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في ۲- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق البعدي للبرنامج لصالح الأطفال أفراد المجموعة التجريبية متوسطات رتب درجات الأطفال أفراد المجموعة التجريبية في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لصالح القياس البعدي ، ٣ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال أفراد المجموعة التجريبية في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج المستخدم في الدراسة الحالية ، واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات لتعميم الفائدة العلمية والعملية في ميدان ذوي الاحتياجات الخاصة.
650 _aالأطفال بطيئي التعلم
653 _aلأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
700 _aخيري أحمد حسين.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163185
_d163185
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume