000 | 04989nam a2200301Ia 4500 | ||
---|---|---|---|
005 | 20250223033057.0 | ||
008 | 231030s9999 xx 000 0 und d | ||
049 | _aإيداع | ||
082 | _a070.194 | ||
097 | _aPh.D | ||
099 | _aCai01.15.02.Ph.D.2022.ند.م | ||
100 | _aندى شريف عبد المنعم، | ||
245 |
_aمستقبل الصحافة الفنية في ظل التقنيات الرقمية / _cإعداد ندى شريف عبد المنعم ؛ إشراف محمود علم الدين، نرمين الأزرق. مشارك |
||
246 | _aThe future of artistic journalism in light of digital technologiesFuture study. | ||
260 | _c2022. | ||
502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: ص. 164-186. | ||
520 | _aيشير مفهوم الصحافة الفنية إلى صفحات الفن في الجرائد اليومية والمجلات العامة الأسبوعية بالإضافة إلى المجلات المتخصصة في الفنون سواء كانت أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية. ويختلف اهتمام الصحافة الفنية بالفنون حسب درجة شعبيتها ومدى إقبال الجمهور عليها، فهناك فنون أكثر شعبية مثل الأغاني والسينما والتلفزيون، وهناك فنون متوسطة الشعبية مثل المسرح والموسيقى، وهناك فنون أقل شعبية مثل البالية والفنون التشكيلية. وبشكل عام يلاحظ أن الصحف الشعبية تهتم بالفنون ذات الاهتمام الجماهيري الواسع بينما تحرص الصحف الأقل شعبية، المحافظة على توجيه بعض الاهتمام إلى الفنون الراقية. ويختلف أسلوب التغطية الصحفية للشئون الفنية حسب طبيعة النظام السياسي والاجتماعي القائم في المجتمع الذي تصدر فيه الصحيفة، ففي المجتمعات الليبرالية يتم التركيز على المبادرات الفنية الفردية، حيث تهتم الصحافة الفنية بالشخصيات المبدعة أكثر من اهتمامها بالعمل الإبداعي نفسه، أما في المجتمعات الاشتراكية فيتم التركيز على الإبداعات الجماعية، حيث ينصب الاهتمام على العمل الفني نفسه أكثر من الاهتمام بالفنان الذي أبدع هذا العمل. كما يلاحظ أن المصدر الرئيس للصحافة الفنية في المجتمعات الليبرالية هم كبار النجوم في السينما والمسرح والأغاني وفي الراديو والتليفزيون، وبشكل عام فإن مصادر التغطية الصحفية للشئون الفنية يمكن إجمالها في: نجوم السينما والغناء والمسرح والتليفزيون، ومفهوم النجم، لا يقتصر فقط على المطربين أو الممثلين، وإنما يتسع ليشمل في كثر من الأحيان كبار الملحنين والمؤلفين في الغناء، وكذلك تتمثل مصادر التغطية في: الهيئات والمؤسسات العاملة في مجالات النشاط الفني مثل وزارات الثقافة والإعلام، وأماكن الإنتاج الفني مثل بلاتوهات السينما واستديوهات الإذاعة والتليفزيون، ودور عرض الإنتاج الفني مثل دور السينما والمسارح وهناك ثلاثة أنواع من التغطية الصحفية للشئون الفنية وهي: التغطية الإخبارية، وتقوم على متابعة الأحداث الفنية ويغلب على هذه التغطية الطابع التمهيدي ويحتل عنصر (الشهرة) مكاناً متقدماً في أولويات القيم الخبرية عند النشر. والتغطية التحليلية، وتقوم على عرض القضايا الفنية وشرح وتفسير الأعمال الفنية للكشف عن أبعادها ودلالاتها السياسية أو الاجتماعية أو الفكرية أو الفنية، ويغلب على هذه التغطية الطابع التسجيلي، أما التغطية التقييمية، فهي تقوم على نقد الأعمال الفنية والكشف عن العناصر السلبية والإيجابية في هذه الأعمال. | ||
650 | _aالصحافة | ||
653 | _aمفهوم الصحافة الفنية | ||
700 | _aنرمين الأزرق مشارك | ||
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 | _aMohamady | ||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c163213 _d163213 |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |