000 04041nam a2200301Ia 4500
005 20250223033059.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aYd]hu
082 _a301
097 _aM.A
099 _aCai01.02.01.M.A.2022.يا.م
100 _aمياسمين سعد محمود حسين إبراهيم،
245 _aمفهوم الحضارة في نظرية علم الاجتماع :
_bتحليل مقارن /
_cإعداد ياسمين سعد محمود حسين إبراهيم ؛ إشراف حمد عبد الله زايد، نيرة علوان.
246 _aConcept of civilization in social theory a comparative analysis
260 _c2022.
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 117-121.
520 _aإن قصة الحضارة قصة طويلة مترامية الأبعاد لا يستطيع أحد أن يكتب لها فصلاً ختاميًا على نحو مؤكد، لقد بدأت الحضارة مع الإنسان الأول عندما قرن علاقته مع الطبيعة فطور إنتاجًا زراعيًا وصناعيًا، وأدوات الإنتاج، وعندما قرن علاقته مع صورة الإنتاج أنتج أفكارًا، وقيم ومذاهب ونظم علاقات الإنتاج. وتحتل الحضارة مركز الصدارة في قائمة الاهتمامات لدى العلماء والنخب الفكرية والسياسية ومراكز البحوث المختلفة وكذلك المؤسسات الدولية، وأصبح هذا الموضوع مطروحًا بكثرة على جدول أعمال الكثير من اللقاءات الدولية الثقافية والسياسية وكذلك الاقتصادية. وعلى الرغم من أن هذا المفهوم يُعد من المفاهيم القديمة في الفكر التاريخي إلا أن التاريخ لم يشهد إعادة إحياء لمفهوم آخر مثل ذلك المفهوم. وتسعى هذه الأطروحة إلى عرض الأفكار النظرية حول مفهوم الحضارة وتحليلها ومقارنتها وقراءة الأبعاد الاجتماعية لهذا المفهوم من خلال العرض التاريخى للأفكار الغربية والعربية التي تقوم على النقد والتحليل، ومحاولة الكشف عن إسهامات العديد من العلماء في إثراء المفهوم، ومعرفة الجذور الفكرية والتاريخية لتكوينه وكيفية تشكله، ومحاولة التعرف على تأثر المفهوم بالتغيرات الطارئة على المجتمع باعتبار أن الزمن هو عنصر تجدد الفكر بطريقة متسلسلة ومنطقية. وتوصلت الأطروحة إلى تأثر نشأة الحضارات وتطورها بالنظريات المختلفة لتفسير حركة التاريخ الحضاري، مثل حركة التقدم الصاعد التي روج لها فلاسفة عصر التنوير الفرنسي وبعض مفكري القرن التاسع عشر، وإدراك المفكرين المحدثين موضوعيًا وسلاميًا أن ثمة حضارات عديدة على الساحة العالمية وأن الحضارات كلها على قدم المساواة طالما قدمت كلٌّ منها إسهامًا ساعد على تطور الحضارة الإنسانية. كما اتجه الفكر المعاصر لتأيد الفكرة القائلة بأنه لا يمكن الفصل بين الفرد والمجتمع باعتبار أن كلاً منهما يؤثر على الآخر.
650 _aالحضارة
653 _aعلم الاجتماع
700 _aنيرة علوان
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163272
_d163272
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume