000 | 03056nam a2200301Ia 4500 | ||
---|---|---|---|
005 | 20250223033100.0 | ||
008 | 231030s9999 xx 000 0 und d | ||
049 | _aإيداع | ||
082 | _a953.0737 | ||
097 | _aPh.D | ||
099 | _aCai01.14.01.Ph.D.2022.أح.ط | ||
100 | _aأحمد إبراهيم أحمد الجبوري، | ||
245 |
_aطُرُز مدينة سامراء وآثارها على الفنون الإسلامية : _bدراسة أثرية فنية في ضوء مجموعة جديدة / _cإعداد أحمد إبراهيم أحمد الجبوري؛ إشراف جمال عبدالرحيم إبراهيم. |
||
246 | _aSamrra city styles and its impact onislamic arts, archaeological andartistic study on the right of a newcollection | ||
260 | _c2022. | ||
502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _aببليوجرافيا: ص. 492-512. | ||
520 | _aتبيَّن من خلال الدراسة أن مدينة سامراء كانت اوسع شمولياً من كونها عاصمة أو مدينة جديدة للخلافة العباسية آنذاك بل أصبحت بمثابة بوتقة عمارية وفنية، أنتجت أجمل وأروع الابنية والعمائر الدينية والمدنية، والتي تزينت بأحلى الزخارف المتنوعة سواء كانت نباتية أو هندسية أو كتابية بل وحتى التصاوير والرسوم الآدمية والحيوانية رغم مبدأ الكراهية في الدين الإسلامي في تنفيذ زخارف وأشكال الكائنات الحية. حيث كان لنقل مقر الخلافة العباسية من بغداد إلى مدينة سامراء العاصمة الجديدة، أن سهَّل تشييد العديد من القصور الكبيرة للخلفاء والأمراء العباسيين، خاصة في عهد الخليفة المعتصم بالله، ومن بعده من الخلفاء، إذ كان لوجود مساحات واسعة في المدينة أن سهّل إضافة العديد من تلك الوحدات المعمارية وغيرها التي تتناسب مع المخطط العام للمدينة، حيث كان بشكل طولي، والذي اختلف عن تخطيط مدينة بغداد الدائري، التي ضاقت فيما بعد بالناس بسبب قلة المساحة وكذلك أسلوب تخطيطها اللذان لم يعد يتناسبان آنذاك مع ازدياد أعداد السكان فيها، فكان هناك عقبة كبيرة حالت دون أي توسيع أو تعديل فيها، على العكس من مدينة سامراء. | ||
650 | _aالفن الإسلامى | ||
653 | _aمدينة سامراء | ||
700 | _aجمال عبدالرحيم إبراهيم | ||
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 | _aMohamady | ||
942 |
_cTH _2ddc |
||
999 |
_c163324 _d163324 |
||
336 |
_2rda content _atext |
||
337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
338 |
_2rdacarrier _avolume |