000 03056nam a2200301Ia 4500
005 20250223033100.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a953.0737
097 _aPh.D
099 _aCai01.14.01.Ph.D.2022.أح.ط
100 _aأحمد إبراهيم أحمد الجبوري،
245 _aطُرُز مدينة سامراء وآثارها على الفنون الإسلامية :
_bدراسة أثرية فنية في ضوء مجموعة جديدة /
_cإعداد أحمد إبراهيم أحمد الجبوري؛ إشراف جمال عبدالرحيم إبراهيم.
246 _aSamrra city styles and its impact onislamic arts, archaeological andartistic study on the right of a newcollection
260 _c2022.
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 492-512.
520 _aتبيَّن من خلال الدراسة أن مدينة سامراء كانت اوسع شمولياً من كونها عاصمة أو مدينة جديدة للخلافة العباسية آنذاك بل أصبحت بمثابة بوتقة عمارية وفنية، أنتجت أجمل وأروع الابنية والعمائر الدينية والمدنية، والتي تزينت بأحلى الزخارف المتنوعة سواء كانت نباتية أو هندسية أو كتابية بل وحتى التصاوير والرسوم الآدمية والحيوانية رغم مبدأ الكراهية في الدين الإسلامي في تنفيذ زخارف وأشكال الكائنات الحية. حيث كان لنقل مقر الخلافة العباسية من بغداد إلى مدينة سامراء العاصمة الجديدة، أن سهَّل تشييد العديد من القصور الكبيرة للخلفاء والأمراء العباسيين، خاصة في عهد الخليفة المعتصم بالله، ومن بعده من الخلفاء، إذ كان لوجود مساحات واسعة في المدينة أن سهّل إضافة العديد من تلك الوحدات المعمارية وغيرها التي تتناسب مع المخطط العام للمدينة، حيث كان بشكل طولي، والذي اختلف عن تخطيط مدينة بغداد الدائري، التي ضاقت فيما بعد بالناس بسبب قلة المساحة وكذلك أسلوب تخطيطها اللذان لم يعد يتناسبان آنذاك مع ازدياد أعداد السكان فيها، فكان هناك عقبة كبيرة حالت دون أي توسيع أو تعديل فيها، على العكس من مدينة سامراء.
650 _aالفن الإسلامى
653 _aمدينة سامراء
700 _aجمال عبدالرحيم إبراهيم
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163324
_d163324
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume