000 07490nam a2200277Ia 4500
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aDeposit
082 _a658.05
097 _aPh.D
099 _aCai01.18.07.Ph.D.2022.Wa.I
100 _aWalaa Abd El aal Farag Afifi,
245 3 _aAn Improved Approach for Relative Positioning in Mobile Vehicle Ad Hoc Networks using Soft Computing /
_cWalaa Abd El aal Farag Afifi ; Hesham Ahmed Hefny, Nagy Ramadan Darwish.
246 _aاسلوب محسن لتحديد المواقع النسبية فى شبكات الاتصال المتنقلة للمركبات باستخدام الحوسبة الناعمة
260 _c2022.
502 _aThesis (M.Sc.)-Cairo University,2022. Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
504 _aBibliography: p. 121-136.
520 _aتم تجهيز المركبات الحديثة بجهاز استقبالGPS))و ايضا بنظام الملاحه (INS) حيث من خلالها يتم احتساب موقع المركبة من أجل تقديم خدمات متنوعة للسائقين والركاب. حيث يتسبب انقطاع الإشارة ، والمسيرات المتعددة ، وعدم وجود خط الرؤية ، وتأخر الانتشار ، وتشويش الاشارة في أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) خاصة في الأنفاق والبيئات الحضرية الى تقليل من دقة تحديدموقع المركبة. يتكون نظام الملاحة (INS) من مجموعة من عقد الاستشعار عن بعد المتخصصة فىقياس السرعة واتجاه المركبة، يتم تثبيتهابالشكل العمودى فى مركبة.حيث ترتبط دقة هذه القياسات ارتباطًا وثيقًا بتكلفة هذه العقدو تعرضها للاصطدام او الحرارة. هذه الأخطاءبتتراكم بمرور الوقت. و تكون مدة صالحيتها لفترة قصيرة من الزمن. حلول التكامل بين نظام المواقع العالمي ونظام الملاحة غير قادرة على تحقيق مستويات عالية دقة فى تحديد مواقع المركبات. لا تزال تتأثربدرجة دقة القياسات التي يتم جمعها. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تستهلك وقت معالجة كبير وفقًا لطول متجه الحالة. طرق التوطين التعاوني هي حلول بديلة للطرق المذكورة أعلاه. أنها توفر أقل تكلفة وقياسات غنية تتسم بقلة الدقة .و تنقسم الى المركباتتتعاون مع بعضها البعض ، أي ما يسمى بالاتصال V2V أو مع وحدات على جانب الطريق ، أي ما يسمى بالاتصال V2I لتبادل قياسات التنقل واستخدامها للعثور على مواقع أكثر دقة. تجهيز المركبات الحديثة بجهاز استقبال GPS يمكن اعتبارها وحدات متنقلة على جانب الطريق. يعد موضع المركبة المقدر عبر اتصال V2Iذات دقة أعلى من اتصال V2V. تعود الأسباب إلى القدرة على التنبؤ بالأخطاء في القياسات وطبيعة التوطين اللاخطية. يؤدي التوطين المستند إلى اتصال V2V إلى تراكم أخطاء لفترة طويلة. تعتبر خوارزميات دمج البيانات شريكًا اساسيا فىاحتسابموقعالمركبة. تعطي خوارزميات دمج البيانات نتائج اكثر دقة في حالة ضبط معاملاتها و تقريب التوزيع الاحتمالي الذى يعد صعبا في الواقع. في الأطروحة الحالية ، تم اقتراح نهجين للتوطين التعاوني فى شبكات الاتصال المتنقلة للمركبات. النهج الأول المقترح يسمى التوطين التعاونى بالاعتماد على الاتصال V2I و المسافات CLV2I)). يهدف CLV2Iإلى تعزيز الوضع المقدر الأولي للمركبة، والتعامل مع مشكلة التوطين غير الخطية والتغلب على فشل الوحدات على جانب الطريق. يفترض النهج الأول احتساب وحدة طريق جانبية افتراضية للتعامل مع بيئات الأعطال. يستخدم خوارزم مرشح كالمان الموسعة للتعامل مع مشكلة التوطينالغير الخطية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام الصيغة العامة لطريقة التقاطع للحصول على أفضل المواضع المقدرة الأولية للمركبات. النهج الثاني يسمى التوطين التعاونى الضبابى بالاعتماد على الاتصال V2I و المسافات (FCLV2I). يهدف FCLV2I الى تحسين كفاءة طريقة احتساب نقطة التقاطع و ضبط احتساب التباين فى القياسات بشكل متغير. والتعامل مع طبيعة مشكلة التوطين غير الخطية حيث إن مرشح كالمان يستخدم فى حل المشكلاتالخطية يحتاج إلى تقدير جيد لمتجه الموقعالاولى و ضبط التباين للقياسات بالشكل متغير و استخدامه فى حل مشكلة التوطين غير خطية. تم اقتراح طريقة التقاطع الضبابي للحصول على تقدير دقيق لموقع المركبة. و استخدام المنطق الضبابى للتعامل مع مشكلة التوطين غير الخطية. و استخدام نظام الاستدلال الضبابي لتحديث تباين القياسات باستمرار. يتم ضبط معلمات نظام الاستدلال الضبابي عن طريق التجميع الضبابي بناءً على خوارزم القيمة المتوقعة دون الحاجة إلى أنظمة خبيرة. يتم تقليل عدد القواعد بناءً على مقياس التشابه. الذى يعتمد على مركزالكتلة و تباين الكتلة. تؤكد النتائج التجريبية أن النهجين المقترحين يحققان دقة عالية فى تحديد موقع المركبة مقارنة بالاعمال السابقة ذات الصلة. يتم تقييم دقة الموقع من خلال أخطاء جذر متوسط التربيع. يحقق النهج الاول CLV2I تحسينًا في دقة الموقع بنسبة 50٪ و 62٪ على التوالي في سيناريو بسيط و 28٪ و 44٪ على التوالي في سيناريو معقد مقارنةً بالمناهج الأخرى الموجودة في الأدبيات. يحقق النهج الثانىFCLV2I تحسنًا في دقة الموقف بنسبة 75٪ و 81٪ على التوالي في سيناريو بسيط و 71٪ و 77٪ في سيناريو معقد مقارنةً بالمناهج الأخرى الموجودة في الاعمال السابقة ذات الصلة.
650 _aInformation Systems and Technolog
653 _avehicles ad hoc networks
700 _aNagy Ramadan Darwish.
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c164645
_d164645
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume