000 06040nam a2200301Ia 4500
005 20250223033152.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aDeposit
082 _a160
097 _aPh.D
099 _aCai01.11.35.Ph.D.2022.Me.E
100 _aMERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD,
245 _aEffect of concept mapping model on critical thinking skills of family medicine residents /
_cBy MERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD ; Supervisors DINA ALI SHOKRY, MAHA ABD ELRAHMAN MOWAFY, NESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN, MARWA DIAAELDEEN ABBASS HASAN.
246 _aتاثير نموذج خرائط المفاهيم على مهارات التفكير الناقد لنواب طب الاسره
260 _c2022.
502 _aThesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
504 _aBibliography: p. 68-76.
520 _aالتفكير النقدي هو عملية معرفية يقوم فيها الفرد بالتحقيق في الأسباب الموجودة وتحليل المعلومات المتاحة للوصول إلى نتيجة وبالتالي اتخاذ القرار والحكم. يتطلب التفكير النقدي مثل العديد من السلوكيات الأخرى تنمية المهارات. يمكن تطوير مهارات التفكير النقدي هذه خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا مع التدخل المستهدف. هناك العديد من استراتيجيات التدريس التي يمكن من خلالها تعليم التفكير النقدي بدقة. تتضمن هذه الاستراتيجيات تقديم نماذج يحتذى بها ، وتقدير البدائل ، وفهم الافتراضات ، وطرح الأسئلة ، ورسم خرائط المفاهيم ، والمحاكاة ، والكتابة العاكسة. تعد خرائط المفاهيم أداة تعليمية قوية تستخدم في تطوير التعلم النشط ، باستخدام مهارات التفكير النقدي القائمة على التطبيق والتحليل. يستخدم بيئة اجتماعية غنية كاستراتيجية تدريس ، حيث يمكن للمرشحين العمل إما بشكل فردي أو في مجموعات للتوسط في التعلم من بعضهم البعض. يسهل فحص المعرفة وعمليات التفكير الحالية ، من خلال ترتيب المفاهيم بصريًا وتحديد علاقاتها. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير استراتيجية رسم الخرائط المفاهيمية على مهارات التفكير النقدي لدى الأطباء المقيمين في طب الأسرة. وأيضًا لتقييم تأثير إستراتيجية تخطيط المفاهيم مقابل إستراتيجية التدريس التقليدية في تحسين مهارات التفكير النقدي. هذه تجربة سريرية ذات شواهد مفردة تم إجراؤها على الأطباء المقيمين في طب الأسرة من كلا الجنسين اللذين تم تدريبهم في أقسام طب الأسرة في جامعات القاهرة والمنوفية والزقازيق في الفترة ما بين 1/4/2021 و 1/10/2021 بهدف الكشف عن الفروق بين نموذج التدريس التقليدي ونموذج رسم الخرائط المفاهيمية في تحسين مستوى التفكير النقدي ، تم تضمين 100 مقيم ، وتعرض 50 مقيمًا لنموذج التدريس التقليدي مع وتعرض 50 مقيمًا لنموذج رسم الخرائط المفاهيمية. تمت مقابلة المشاركين في الدراسة الذين استوفوا معايير التضمين باستخدام نموذج الموافقة المستنيرة والاستبيان الذاتي (يتكون من جزأين من المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات المتعلقة بالتفكير النقدي) واختبار مهارات التفكير النقدي في كاليفورنيا (النموذج أ). بعد ذلك يتم عرض كلتا المجموعتين على عدد من الجلسات التعليمية متشابهة في المحتوى والعدد. أخيرًا ، يتم إعادة تقييم كلتا المجموعتين باستخدام اختبار مهارات التفكير النقدي بكاليفورنيا (النموذج ب) ويتم إخضاع كلتا المجموعتين لاختبار الإنجاز. أظهرت هذه الدراسة أن مستوى التفكير النقدي قد تحسن بشكل ملحوظ في كلا المجموعتين بعد التدخل. كان هذا التحسن أكثر دلالة إحصائية في مجموعة رسم الخرائط المفاهيمية. كما أوضحت هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين المدروستين فيما يتعلق بدرجات الاختبار التحصيلي ودرجة الاختبار التحصيلي. ومن هنا يمكن الاستنتاج أن استراتيجية تخطيط المفاهيم كانت أكثر فاعلية من استراتيجية التدريس التقليدية من حيث تحسين مستوى التفكير النقدي. لكن كلا الاستراتيجيتين كان لهما نفس التأثير على درجة اختبار التحصيل. نوصي جميع المدربين باستخدام استراتيجية تخطيط المفاهيم بجانب استراتيجية التدريس التقليدية من أجل زيادة مستوى التفكير النقدي لمتدربينهم
650 _aCritical thinking
653 _aTeaching strategies
700 _aNESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c165229
_d165229
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume