000 05143namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033204.0
008 231102s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a415.1071
_221
092 _a415.1071
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.01.M.Sc.2023.حن.ا
100 0 _aحنان جمال عبدالسلام شرقاوي،
_eإعداد.
245 1 0 _aاستخدام "التعلم التكيفي" لتنمية مهارات الضبط النحوي في اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
_cمقدمة من الباحثة حنان جمال عبدالسلام شرقاوي ؛ إشراف أ.د إيمان أحمد محمد هريدي، د. احمد محمد عيسى، د. مروة محمد جمال الدين المحمدي.
246 1 5 _aThe Use of The " Adaptive Learning " to Develop Arabic Grammatical Parsing Skills For Preparatory Stage Students
264 0 _c2023.
300 _a353صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _2rdacontent
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 207-232.
520 _a هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الضبط النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي عن طريق استخدام"التعلم التكيفي"، ومن خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، أعدّت الباحثة قائمة مهارات الضبط النحوي، كما أعدّت قائمة معايير لبيئة التعلم التكيفي؛ لبناء البرنامج القائم على التعلم التكيفي وتكونت مجموعات البحث من(80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة المستقبل الخاصة، بمنطقة فيصل، التابعة لإدارة الهرم التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، وقد تكونت المجموعة البحثية الأولى:"المستوى المنخفض" من(25)تلميذًا وتلميذة،والمجموعة البحثية الثانية:" المستوى المتوسط"؛ وتكونت من(42) تلميذًا وتلميذة، والمجموعة الثالثة:"المستوى المرتفع"؛ وتكونت من(13) تلميذًا وتلميذة. وبعد الانتهاء من تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا، رصدت الباحثة نتائج الاختبار وحللتها، وباستخدام الأساليب الاحصائية والتحقق من فروض البحث؛ تم التوصل إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم التكيفي فى تنمية مهارات الضبط النحوي باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
520 _aThesis Title: The use of "adaptive learning" to develop grammatical control skills in the Arabic language for middle school students Thesis summary: The current research aimed to develop the grammatical control skills of the second preparatory grade students through the use of "adaptive learning". To build the program based on adaptive learning, the research groups consisted of (80) male and female students from the second preparatory grade students at Al-Mustaqbal Private School, Faisal District, affiliated to the Education Pyramid Administration, Directorate of Education in Giza. The first research group consisted of: “low level” of (25 male and female students,
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aاللغة العربية
_xالنحو
_xتدريس.
_21
653 0 _aالضبط النحوي
_aالتعلم التكيفي
_aالمعرفة السابقة
_aتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
_aالكتابة
700 0 _aأحمد محمد عيسى
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمروة محمد جمال الدين المحمدي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإيمان أحمد محمد هريدي
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b9-2-2023
_cأحمد محمد عيسى
_cمروة محمد جمال الدين المحمدي
_cإيمان أحمد محمد هريدي
_dحسن سيد شحاتة
_d ممدوح سالم الفقي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق التدريس
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c165600
_d165600